أعراض الحمل الأكثر شيوعًا وموعد بدايتها

تختلف أعراض الحمل في شدتها و مواعيد حدوثها بين إمرأةٍ وأخرى، وحتى إنها من الممكن أن تختلف عند المرأة نفسها بين حملٍ وآخر. فيمكن ظهور أعراض الحمل من الأسبوع الأول عند امرأة، ولكن عند أخرى يمكن أن تظهر أعراضٌ مؤقتة تُخالط بينها وبين الدورة الشهرية. سنتعرف في هذه المقالة على أعراض الحمل الأكثر شيوعًا.

أعراض الحمل الأكثر شيوعًا وموعد بدايتها

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

 غالبًا ما يقيس الأطباء أسبوع الحمل الأول من تاريخ أول يوم بعد انتهاء الدورة الشهرية على الرغم من أن المرأة ليست حامل فعليًا في تلك المرحلة. 90% من النساء يشعرن بعلامات الحمل بدءًا من الأسبوع الثامن مع اختلاف الموعد من جسم امرأة لآخر. تجدر الإشارة إلى أن غياب الدورة الشهرية هو من أكثر أعراض الحمل شيوعًا، إلا أنه لا ينفي وجود أعراض أخرى يمكن أن تدل على الحمل المبكر. وتشمل أعراض الحمل في الأسبوع الأول مايلي:

  • الغثيان مع القيء أو بدونه
  • كثرة التبول
  • صداع الرأس
  • تغيرات في الثدي، بما في ذلك الشعور بألم أو وخز أو تورم أو ظهور عروق زرقاء ملحوظة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية
  • تقلصات حوضية خفيفة بدون نزيف
  • انتفاخ البطن أو الشعور بالغازات
  • التعب الدائم
  • تقلب المزاج (التهيج).
  • فتح الشهية أو فقدانها
  • حاسة الشم القوية 
  • طعم معدني(مر) في الفم

ليست كل هذه الأعراض خاصة بالحمل ولكن يمكن لاجتماعها سويةً أو بعضٍ منها التنبؤ بوجود حمل. ومن المهم أيضًا الانتباه إلى أن الحمل المبكر لا يشترط  دائمًا ظهور أعراض ملحوظة.

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

أعراض الحمل

ألم الثدي والغثيان من الأعراض الشائعة في كلٍ من الحمل خارج الرحم وداخله، تعد علامات الحمل الآتية الأكثر شيوعًا في الحمل خارج الرحم والتي من الممكن أن تشير إلى حالة طبية طارئة:

  • موجات ألم حادة في الكتف أو البطن أو الرقبة أو منطقة الحوض 
  • ألم شديد يحدث في أحد جانبي البطن
  • نزيف مهبلي خفيف أو شديد
  • دوار أو إغماء
  • انضغاط مؤلم على المستقيم

وتجدر الإشارة إلى أن حالات الحمل خارج الرحم ليست آمنة للأم، إذ لن يكون الجنين قادرًا على التطور حتى النهاية. ومن الضروري إزالة الجنين في أسرع وقت من أجل صحة الأم الفورية والمحافظة على خصوبتها على المدى الطويل. ويختلف العلاج اعتمادًا على موقع الحمل خارج الرحم وتطوره.

علامات الحمل من الوجه

علامات الحمل من الوجه

من الطبيعي أن يتعرض الجسم لبعض التغيرات التي تمثل أعراض الحمل، تحدث هذه التغيرات على مستوى الوجه أيضًا. نجد هنا بعض علامات الحمل من الوجه:

1. تضخم الأنف 

من الممكن أن تؤدي زيادة الدورة الدموية في الأغشية المخاطية إلى تورم في أنف المرأة الحامل، وتكون تلك الزيادة ناتجة عن هرمون الاستروجين. فيبدو الأنف أكبر وأوسع ويُغير قليلًا من مظهر الوجه.

2. البقع البنية (الكلف)

يمكن أن تتسبب زيادة هرمونات البروجسترون والاستروجين في زيادة خلايا الميلانين في البشرة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بقع بنية على الوجه تدعى الكلف، وهو حالة فرط تصبغ تظهر على شكل بقع داكنة على مناطق الجبهة والخدين والذقن. كما يمكن أن تؤدي زيادة الهرمونات إلى ظهور النمش والشامات أيضًا.

3. تورم في الوجه

التورم أمر طبيعي أثناء فترة الحمل في اليدين والقدمين، حتى الوجه سيأخذ نصيبه من التورم باستدارةٍ وسمنة تجعلانه ممتلئًا أكثر. إلا أن هذه السمنة سوف تكون مؤقتة وتتلاشى بعد الولادة. ولكن عند انتفاخ الوجه بطريقة مؤلمة وغير طبيعية يجب استشارة الطبيب على الفور، إذ أنه من الممكن أن تكون علامة على التسمم بالحمل.

4. تساقط شعر الرموش والحواجب

سيكون تساقط شعر الرموش وترقق الحواجب أثناء فترة الحمل أمرًا شائعًا في حال عدم احتواء النظام الغذائي على قدرٍ كافٍ من البروتينات والفيتامينات، ومن الممكن لاضطرابات الغدة الدرقية أن تكون سببًا في ذلك أيضًا.

5. الشعيرات الدموية المكسورة

قد تتسبب الهرمونات المتغيرة في ظهور أوردة عنكبوتية حمراء اللون في جميع أنحاء الوجه. يُعرف هذا طبيًا باسم الشعيرات الدموية المكسورة، وهو أحد أكثر تغيرات الوجه شيوعًا خلال الحمل المبكر. إذ تعمل تغيرات الهرمونات في جسم المرأة الحامل على تليين الشعيرات الدموية مما يسبب ظهور هذه الحالة.

 6.حب الشباب

تزيد الهرمونات من إنتاج زيوت الوجه وأيضًا وتعمل على سد المسامات مما يسبب زيادة ظهور حب الشباب. بهذه الحالة تعيش المرأة مرحلة البلوغ مرة أخرى.

 7.البشرة الحساسة

تصبح بشرة المرأة الحامل أكثر حساسية تجاه المنتجات التي تستخدمها بشكلٍ روتينيّ. ومن الممكن أن تتفاجئ بتحول لون وجهها إلى الأحمر أو الجفاف السريع بعد استخدام بعض المنتجات، لذلك يجب عليها التمسك بالمنتجات الطبيعية لتجنب المضاعفات المرتبطة بأي منتجات كيميائية.

  1. 8. ترسبات الكالسيوم

ربما تظهر أيضًا رواسب قليلة من الكالسيوم حول ثنايا العيون الرقيقة، فتبدو على شكل بقع بيضاء اللون وتُعرف باسم بقع الحليب. لا يوجد سبب معين لظهورها ولكنها تتلاشى مع الوقت، وتُصنف هذه الحالة من علامات الحمل النادرة.

 وهكذا نجد الكثير من علامات الحمل غير غياب الدورة الشهرية، ولكن مع اختلاف شدتها ومواعيد حدوثها من امرأة لأخرى. فأحيانًا يمكن  أن تتشابه العلامات المؤقتة للحمل مع علامات الدورة الشهرية، ويمكن أن تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول وقد تتأخر. إلا أنه يجب الانتباه إلى علامات الحمل خارج الرحم التي من الممكن أن تودي بحياة الأم في حالة بقاء الجنين.

التعليقات مغلقة.