أطعمة غنية بالكالسيوم لطفلك ووجبات متكاملة للأطفال

تبحث الأمهات عن أطعمة غنية بالكالسيوم يمكنهم تقديمها لأطفالهم الصغار خوفاً من إصابتهم بأمراض نقص الكالسيوم في الدم أو العظام مما قد يتسبب في مشكلات صحية لهم، ويعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الهامة لبناء العظام والأسنان للأطفال والكبار على حد سواء، كما أنه هام جداً منذ بداية حياة الطفل وحتى مرحلة البلوغ.

أطعمة غنية بالكالسيوم

كيف تكتشفي نقص الكالسيوم عند طفلك:

أعراض نقص الكالسيوم في جسم الأطفال الرضع يمكن حصرها في النقاط التالية:-

  1. حدوث حركات اهتزازية في أطراف طفلك الرضيع.
  2. عندما يعاني طفلك من صعوبة في النوم.
  3. ملاحظة عصبية الطفل ووجود آلام في العضلات.
  4. وجود رعشة بالإضافة إلى بطء ضربات قلب الطفل.
  5. حدوث نوبات فقدان الوعي.
  6. دفع اللسان وانخفاض ضغط الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض يمكن ملاحظتها في حالات نقص الكالسيوم الشديدة ويمكنك التأكد من وجود نقص في النسبة الطبيعية للكالسيوم عند طفلك عن طريق عمل تحليل نسبة الكالسيوم في المعمل ويجب الإسراع باستشارة الطبيب في تلك الحالة.

كيف تعالجين نقص الكالسيوم عند طفلك الرضيع؟

  1. لابد من حصول الطفل على أطعمة غنية بالكالسيوم بصفة يومية.
  2. عرضي طفلك لضوء الشمس يومياً في الصباح الباكر وقبل غروب الشمس حتى يتمكن جسده من الحصول على أكبر قدر ممكن من فيتامين د وزيادة نسبته في الدم وبالتالي زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم  حيث أنه من المعروف أن فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  3. احرصي على اختيار الألبان الصناعية الغنية بالكالسيوم إذا كان طفلك يعتمد على الرضاعة الصناعية أما إذا كان طفلك يرضع بشكل طبيعي فأكثري من الرضاعة الطبيعية لطفلك.
  4. يمكنك إعطاء طفلك الكالسيوم كمكمل غذائي في الحالات المرضية وبعد استشارة الطبيب وإجراء التحاليل المناسبة.

ما هي الأطعمة الغنية بالكالسيوم التي يمكن للطفل الرضيع تناولها؟

تعد منتجات الألبان بمختلف أنواعها من المصادر الغنية بالكالسيوم، كما تحتوي أوراق شجر المورينجا على 17 ضعفاً من الكالسيوم الموجود في الحليب ويمكنك إدخالها في طعام طفلك عن طريق سلقها مع الطعام الذي تحضرينه لطفلك ذلك بالإضافة إلى احتوائها على نسب كبيرة من البروتينات والمعادن ويمكنك إدخالها في طعام طفلك بداية من الشهر السادس.

وتعتبر البقوليات أيضاً احد أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم وهي من المصادر النباتية للحصول على الكالسيوم والتي يمكنك تقديمها لطفلك بداية من الشهر السابع.

الفواكه المجففة والتين المجفف وجوز الهند وكذلك الخضراوات الورقية كالملوخية والسبانخ والكرفس تعتبر من المصادر النباتية للكالسيوم أيضاً ويمكنك إعطاؤها لطفلك بداية من الشهر الثامن.

الشوفان أيضاً من الحبوب الغذائية الغنية بالكالسيوم فضلاً عن فوائده المتعددة للكبار والأطفال ويمكنك تقديمه لطفلك بداية من الشهر السادس من عمره، ولكن يجب اختيار أنواع الشوفان المناسبة للرضع فإذا كان طفلك لم يكمل عامه الأول بعد عليكي باختيار الآنواع التي تخلو من الإضافات كالحليب والمكسرات والبيض.

الأفوكادو يمكنك تقديمه لطفلك بداية من الشهر السادس ويعتبر من المصادر النباتية للكالسيوم أيضاً.

المكسرات باختلاف أنواعها والبيض والأسماك تعتبر أطعمة غنية بالكالسيوم أيضاً.

أطعمة غنية بالكالسيوم أكثر من الحليب:

وتعد حبوب السمسم والبرتقال والقنبيط أطعمة غنية بالكالسيوم أكثر من الحليب حيت تبلغ نسبة الكالسيوم في السمسم 1000 ملجرامات، ونسبته في البرتقال 72 ملجرامات، وتبلغ 74 ملجرامات في القنبيط.

أمثلة لوجبات متكاملة غنية بالكالسيوم يمكنك إعدادها لطفلك:

بيتزا الشوفان:

وجبة غنية بالكالسيوم
وجبة متكاملة غنية بالكالسيوم يمكن إعطاؤها للطفل من عمر 8 شهور

أحضري مقدار من الشوفان المطحون وأضيفي إليه بيضة والقليل من الزعتر والحليب، ثم حضري طاسة مقاومة للالتصاق مدهونة بقليل من زيت الزيتون وضعي الخليط بعد مزجه جيداً أضيفي القليل من قطع الطماطم والفلفل الأخضر والجزر المبشور واتركيها لتنضج على نار هادئة.

أرز باللبن مع المكسرات:

أعدي الأرز باللبن بالطريقة التقليدية مع مراعاة عدم إضافة السكر ثم قومي برش القليل من جوز الهند وحبات الزبيب على الوجه وقدميه لطفلك.