أطعمة تساعد على التدفئة في الشتاء بدون زيادة في الوزن

من المعروف أن فصل الشتاء يحتاج إلي تناول كميات من الطعام أكثر من غيره من الفصول نظرا لحاجة الجسم إلي الدفء وهو ما يتسبب في كثير من الأحيان في زيادة الوزن بحيث يكون الإنسان وزنه مختلف بعد انتهاء فصل الشتاء عما قبله بزيادة عدة كيلو جرامات ولأننا في غني عن الزيادة في الوزن ولأن زيادة الوزن أمر ليس محبب على الإطلاق فنحن بحاجة إلى بعض أنواع الطعام التي تساعد على إشعارنا بالدفء دون أن يكتسب الجسم مزيد من السعرات الحرارية وبالتالي دون زيادة في الوزن ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على عدة أنواع من الطعام تجعلنا نشعر بالدفء حال تناولها وفي نفس الوقت لا تتسبب في زيادة الوزن.

أطعمة تساعد علي التدفئة في الشتاء

ما هي الأطعمة التي تساعد على التدفئة في الشتاء بدون زيادة في الوزن؟

1-حمص الشام

يعتبر حمص الشام من المشروبات اللذيذة والمحببة في الشتاء ويمكن تناوله بحرية والاستعانة به على التدفئة إذا تم إعداده بدون إضافة زيوت على الإطلاق مع إضافة بعض الليمون والفلفل الحار والقرفة والزنجبيل حيث أن للشطه والقرفة والزنجبيل فائدة مهمة في حرق الدهون وبالتالي نحصل على الدفء دون زيادة في الوزن.

2- العدس

من المعروف أن العدس وجبة محببة جداً في فصل الشتاء ولكن يعتقد الغالبية أن العدس يتسبب في زيادة الوزن والحقيقة أن العدس في حد ذاته لا يسبب زيادة في الوزن وإنما ما يتم إضافته إليه أثناء الطهي فالكثيرين يضيفون للعدس الزبدة والشعرية أو الزيوت المختلفة أو الأرز ولكن لكي نستمتع بطبق عدس شهي قليل السعرات فيجب طهيه بإضافة الكثير من الخضروات مثل ألكوسه والجزر وبعض التوابل مثل الزنجبيل والقرفة.

3-الفاصوليا البيضاء

الفاصوليا البيضاء في الشتاء
الفاصوليا البيضاء في الشتاء

تعتبر الفاصوليا البيضاء مصدر مهم للبروتين النباتي وطهيها بطريقة جيدة بدون زبدة أو زيوت مع إضافة بعض الفلفل الحار والكمون والزنجبيل يجعلها مصدر للدفء بدون زيادة وزن.

4- القنبيط

يحتوي القنبيط أو كما يطلق عليه بحسب الاسم الشائع له “القرنبيط” على فيتامين ج ما يساهم في تقوية المناعة والتقليل من الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف ويمد الجسم بالدفء ولكن ما يجعله عامل في زيادة الوزن هو طريقة طهيه المعتادة حيث عادة ما يتم تحميره باستخدام الزيت ولكن إذا تم طهيه بطرق أخري كوضعه في طاجن مع إضافة بعض اللحم المفروم والخضروات فانه في تلك الحالة لا يتسبب في زيادة الوزن.

5- التفاح المسلوق بالعسل والقرفة

يحتوي التفاح على كمية كبيرة من الحديد والألياف ولذلك فهو يمد الجسم بالكثير من التغذية والطاقة ويمكن طهيه بطريقة لذيذة محببة جداً للأطفال حيث يوضع على نار هادئة بإضافة كمية قليلة من المياه ويترك حتى يلين التفاح ثم يرفع من على النار ويضاف إليه العسل النحل والقرفة.

6- السحلب

السحلب بدون زيادة وزن
السحلب بدون زيادة وزن

من أهم مشروبات الشتاء السحلب ويمكن الحد من زيادة الوزن على الرغم من تناول السحلب باستخدام سحلب خالي من المكسرات وطهيه باستخدام اللبن الخالي من الدسم والسكر منخفض السعرات.

وبصفة عامة فانه يجب الاهتمام بالتغذية السليمة خلال فصل الشتاء نظرا لانتشار الإصابة بنزلات البرد كما أنه فصل الدراسة والامتحانات ما يجعل الطلاب بحاجة إلي الدفء والغذاء المتوازن ولذلك يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة والمشروبات والأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة مع الأخذ في الاعتبار عدم استخدام الزبدة بكميات تزيد من الوزن والحد من المقليات والنشويات والدهون.

مع أطيب التمنيات للجميع بالتمتع بصحة جيدة وللطلاب بالنجاح والتفوق.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.