أطعمة تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم

مرض السكرى هو أكثر الأمراض المزمنة إنتشاراً في مصر، حيث ينشأ المرض نتيجة خلل في الخلايا المُنتجة لمادة الآنسولين داخل البنكرياس، أو نتيجة عدم إستجابة الخلايا للأنسولين من الأساس، ويصاب أغلب المرضى بالنوع الثانى من السكر بسبب تناولهم للأطعمة الغير صحية على المدى الطويل، أو نتيجة الإرتفاع المستمر في مستوى سكر الدم.

أطعمة تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم 1 26/12/2018 - 6:28 ص

يقدم لك موقع نجوم مصرية أمثلة للعديد من الأطعمة الطبيعية التي تعمل على تنظيم مستوي سكر الدم.

التفاح

قد تظن أن التفاح ضار بسبب احتوائه على نسب عالية من السكر، ولكنه يساعد كثيرا على تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب احتوائه على مادة الكيرسيتين التي تحفز خلايا الجسد على الاستجابة للأنسولين، كما يحفز خلايا البنكرياس لإنتاج المزيد والمزيد من الآنسولين.

الزبادي

أكل الزبادي بإنتظام يومياً يقلل من فرص الإصابة بالنوع الثاني من السكر بنسبة 18%حسب دراسة اُجريت عام 2014 في كلية هارفارد للصحة العامة.

الفول والبقوليات

العدس، والفاصوليا، والفول، والحمص والبقوليات المختلفة تساعد كثيراً على تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب احتوائها على نسب بسيطة من السعرات الحرارية، كما تحتوي على الألياف الطبيعية التي تقلل من إمتصاص السكر في الأمعاء.

قرع العسل وعلاقتة بتنظيم مستوى السكر

يُعتبر قرع العسل من أفضل الأطعمة التي تساعد كثيرا على تنظيم مستوى السكر في الدم، فهو يحتوي على مادة كيميائية تسمى” ليقنز” والتي تحفز خلايا البنكرياس لإفراز الآنسولين.

الخل

يحتوي الخل على حمض الأسيتيك الذي يقوم بتقليل نشاط الإنزيمات المسؤولة عن هضم السكر في الأمعاء، ولذلك فهو يؤدي إلي خفض نسبة السكر الممتص بعد الطعام.

السمك ودوره في تنظيم مستوي السكر في الدم

يحتوي السمك على “اوميجا ۳” الذي يقوم بتنشيط خلايا البنكرياس، كما يقوم بحماية جدار الأوعية الدموية، لذا فهو مفيد جداً لمرضي السكر وفي مرحلة ماقبل السكر لحماية الجسد من مضاعفاته.

الخضراوات

تساعد الخضروات على تنظيم مستوى السكر في الدم فهي تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين سي، المعادن ومضادات الأكسدة الطبيعية والأحماض الأمينية النباتية.

القرفة والكركم والقرنبيط.

  • من الأطعمة المفيدة للجسم حيث تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية.
  • يعتبر الكركم من الأطعمة الذهبية لك حيث يحتوي على مواد كيميائية تحمي الكلية، وتقوم بتنشيط خلايا الكلية المسؤولة عن التخلص من السكر.

الثوم

من الأطعمة الهامة لك للغاية لمساعدتك على الوقاية من مرض السكري، حيث يحتوي على العديد من المواد والتي تقلل مستوي الكولسترول في الدم، كما يقوم الثوم بزيادة معدل النشاط الخلوي والأيض.