فيروس روتا.. أطباء مصريون يحذرون من انتشاره.. تعرف على الأعراض والعلاج وطرق انتشاره

حذر أطباء مصريون من انتشار فيروس الروتا خلال الأسابيع الماضية بالعديد من محافظات مصر حيث ينتشر في الجو. وتعتبر أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير هي الموسم السنوي لظهور وانتشار الفيروس. حيث تظهر أعراضه على العديد من الأطفال وقد تتفاقم الأعراض في بعض الحالات مما يستلزم ضرورة الحجز لبضع أيام بالمستشفيات.

فيروس الروتا
فيروس الروتا
فيروس الروتا

أعراض فيروس الروتا

أكد الدكتور سيد على حسن استشاري الأطفال بمستشفى حميات امبابه، أن أعراض فيروس الروتا والذي ينتشر في أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير ويمتد حتى مارس من كل عام، تتمثل في الآتي:

  • قيء

  • إسهال شديد

  • ارتفاع في درجة الحرارة

  • ألم في البطن

  • صعوبة في التنفس

  • قد يكون مصحوبا بأعراض البرد والكحة الشديدة

تعتبر دورة حياة الفيروس في الجسم من 5 إلى 8 أيام. ومع استمرار الأعراض وعلى حسب شدة الإصابة ومقاومة الجسم للفيروس، قد تتطور الأعراض للوصول سريعا إلى حالة الجفاف خلال هذه الفترة، وهنا يجب على الأسرة ملاحظة حالة الطفل جيدا والانتباه لأعراض الجفاف والتي تتمثل في لهفة الطفل على شرب المياه باستمرار وأن تصبح العين غائرة والبكاء بدون دموع وتغير في نضارة وحيوية الجلد وأشد الأعراض الدخول في نوبات من الغياب عن الوعي.

من هم الفئة الأشد تأثرا بفيروس الروتا

يعتبر هذا الفيروس من الفيروسات المتكررة الإصابة، فقد يصاب الشخص به أكثر من مرة خلال فترة حياته، نظرا لأن الجسم لا يقوم بتكوين أجسام مضادة لهذا الفيروس من المرة الأولى للإصابة به. ولذلك يعتبر الأطفال من عمر 6 أشهر وحتى عامين هم الفئة الأكثر إصابة بالمرض والأكثر تأثرا بالأعراض. بينما تكون الأعراض أقل في الشدة والخطورة بالنسبة للكبار حيث تكون مقاومة الجسم أكبر وأسرع.

ما هي أفضل طرق العلاج من فيروس الروتا

وأشار الدكتور إيهاب الإمام أخصائي طب الأطفال أن أولى مراحل العلاج تبدأ بالعلاج المنزلي من خلال التغذية، حيث يفضل الإسراع بتناول الأطعمة المهدئة للمعدة وسهلة الهضم مثل البطاطس المسلوقة وشوربة الخضار والجزر المسلوق بالإضافة للأرز والمكرونة المسلوقة.مع محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم.

أما بالنسبة للعلاج الدوائي فيقوم الطبيب بوصف حقن لإيقاف القيء ومتابعة حالة الجفاف بدقة، بحيث يمكن الاعتماد على محاليل الجفاف عن طريق الوريد في حالة تفاقم حالة الجفاف.

طرق الوقاية والحماية من انتشار الفيروس

يعتبر فيروس الروتا من الفيروسات التي تنتشر في الجو. وتعتبر أهم طرق الوقاية منه النظافة الشخصية المستمرة وغسل اليدين عدة مرات خلال اليوم وبين الوجبات وقبلها، الابتعاد عن أي مصاب بالفيروس، التخلص باستمرار من حفاظات الأطفال بشكل أمن والتعامل معها بحرص حيث تعتبر أحد أكبر ناقلات للفيروسات والميكروبات.

ويوجد الآن عدة أمصال للوقاية من الفيروس وأهمها (روتاتك) و(روتاريكس) وهي متوفرة بمراكز المصل واللقاح.

المصدر: جريدة الجمهورية


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.