أضرار وخطورة قلة النوم وطرق علاجه

اضرار وأخطار قلة النوم على الإنسان وكيفية العلاج


النوم لفترة زمنية كافية، من الأساسيات التي يجب إتباعها في حياة كل شخص، فالحصول على قسط كافي من النوم يُساعد على تقوية الجهاز المناعي، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي فإن قلة النوم يرتبط بها العديد من الحالات الصحية الخطيرة، مثل السمنة ومرض السكري وبعض المشاكل في الجهاز المناعي وغيرهم من الأمراض، وتجعل وظائفنا أكثر إرهاقاً، ولكن ما وجده الباحثون ليس جيداً، فعند الحصول على عدد قليل من ساعات النوم، بما يقل عن 7 ساعات، يؤدي إلى عدم تبخر البروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية، وإنما يتم تخزينها بالجسم، مما يُسبب الوزن الزائد، وبذلك نجد أن الآثار المترتبة على قلة النوم ستكون وخيمة.

الآثار المترتبة على قلة النوم

أضرار وخطورة قلة النوم وطرق علاجه 1 11/10/2019 - 10:38 م
أضرار وخطورة قلة النوم وعلاجها

قلة النوم تُسبب مشاكل صحية خطيرة

من المعروف أن إضطرابات النوم والأرق وقلة النوم تؤدي للعديد من الأمراض المُزمنة والخطيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وحدوث نوبات قلبية، ضغط دم مرتفع، سكتة دماغية، مرض السكري، والكثير من الحالات الصحية الأخرى.

قلة النوم تُسبب الحوادث

الحرمان من النوم والأرق دائماً ما يُسببان عواقب وخيمة، ويُهددان السلامة العامة، فقد تحدث بعض الحوادث على الطريق وأثناء القيادة، بسبب قلة الانتباه ورد الفعل البطيء، وقد تحدث بعض الحوادث والإصابات في العمل وبشكل متكرر، كما أن الجميع يعرف بأن الحادث النووي الذي وقع سنة 1979، وتسرب النفط، والانهيار النووي في تشيرنوبيل عام 1986، جميعهم كوارث كبيرة كان سببها قلة النوم وعدم الانتباه.

قلة النوم تُسبب انخفاض مستوى التركيز

قلة النوم تُؤذي العمليات الإدراكية، مثل التفكير والتعلم، وتُخفض مستوى التركيز والانتباه والقدرة على حل المشاكل، كما أن النوم ليلاً ودورات النوم المختلفة تعمل على تعزيز ودمج الذكريات داخل العقل، فإذا لم تنم جيداً، فستفقد القدرة على تذكر ما تعلمته خلال اليوم.

قلة النوم تُسبب زيادة في الوزن

قلة النوم ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع الجوع والشهية المفتوحة، مما يُؤدي لاحقاً إلى السمنة، فأولئك الأشخاص الذين ينامون بما يقل عن 7 ساعات، مُعرضون للإصابة بالسمنة عن أولئك الذين ينامون أكثر من 7 ساعات بنسبة 30%، وقلة النوم تُحفز الجسم على تناول الأطعمة والوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات.

قلة النوم تُسبب كلٍ من الإحباط والاكتئاب

إضطرابات النوم والأرق من أعراض الاكتئاب، وخاصة عند النوم لما يقل عن 6 ساعات، وغالباً ما تُؤدي قلة النوم إلى مُضاعفة أعراض الاكتئاب، وبالتالي فإن الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم، قد يُعالج الاكتئاب.

قلة النوم يجعل بشرتك تتقدم في السن

عند عدم الحصول على كمية كافية من النوم، يُفرز الجسم الكثير من هرمون الكورتيزول، فيحطم الكورتيزول الكولاجين، فبروتين الكولاجين يجعل من البشرة ناعمة، كما أن قلة النوم تُقلل من إفراز الجسم لهرمون النمو، ولذلك يجب على الأطفال أن يحصلوا على قسط كبير من النوم حتى ينمو جسدهم جيداً، كما أن الجلد الشاحب وجحوظ العينين وظهور الهالات السوداء دائماً ما يكون سببها الإجهاد وقلة النوم.

كيفية التخلص من قلة النوم

  • تجنب الوجبات والأطعمة الثقيلة وخاصة التي تحتوي على الدهون قبل النوم.
  • تجنب إستخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مباشرة.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء فترة النهار.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • تجنب أخذ الغفوات أثناء النهار.
  • الذهاب إلى السرير يومياً في نفس الوقت، والأستيقاظ صباحاً في نفس الوقت أيضاً.
  • قضاء الساعة التي تسبق وقت النوم في التأمل أو القراءة أو الاستحمام.

أما إذا كنت لا تزال تُواجه مشاكل في النوم، فعليك التحدث إلى الطبيب المُختص، لتتعرف على الظروف التي تُعيق نومك بشكل جيد.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.