أضرار النوم بعد الإفطار مباشرة.. ونصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي

حالة من الخمول تصيب الصائم عقب تناول وجبة الإفطار مباشرة، فالإنهاك والعطش والجوع الذي يتعرض له الصائم خلال فترات النهار، يعوضه عند الجلوس على مائدة الطعام، وينتظر العديد من الصائمين موعد الإفطار من أجل التهام الطعام والمشروعات التي تغذي روحهم لمواجهة الجوع، إلًا أن الغالبية يتعرضون لحالة من الخمول والتخمة ولا يستطيعون التحرك من مكانهم بسبب تناولهم الكثير للطعام.

أضرار النوم بعد الإفطار مباشرة.. ونصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي 2 17/4/2021 - 1:31 ص

وينتظر العديد منهم فترات طويلة بعض الإفطار من أجل استعادة نشاطهم مرة أخرى، فيما يشرع آخرين إلى النوم مباشرة بعد الإفطار بحجة الإرهاق والراحة رغم التحذيرات الطبية من خطورة النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

النوم بعد الإفطار له تأثيرات سلبية على جسد الصائم

استشاري التغذية العلاجية الدكتور سامي علي نصح الصائمين بعدم النوم مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار، محذرًا أن له تأثيرات سلبية على جسد الصائم ويؤخر عملية الهضم، ويسبب حالة من العسر، كما أن الطعام يضغط على الرئتين ما يدل على صعوبة في التنفس، مطالبًا الصائمين بالاسترخاء فقط وليس النوم.

الارتجاع الحمضي المريئي

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الطعام يحتاج وقت إلى الهضم في وضع مستقيم، لافتًا إلى أن النوم مباشرة يرهق المعدة والجسد لكون النوم مباشرة بعد تناول الطعام، متابعًا أن النوم يختلط بعملية الهضم، ما يؤدي إلى إحداث تأثير ضار للجهاز الهضمي.

وتابع استشاري التغذية العلاجية الدكتور سامي علي أن الهضم غير السليم يحدث أضرارًا ويصيب العديد من أمراض الارتجاع الحمضي المريئي، وهو يحدث عندما تعود الأشياء الموجودة في المعدة إلى المريء، وهي عملية تتيح لحمض المعدة إحداث حالة من الإحساس المحترق، ما يسبب ألمًا للفرج في الحلق والمعدة.

أضرار النوم بعد الإفطار مباشرة.. ونصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي 1 17/4/2021 - 1:31 ص
النوم بعد وجبة الإفطار في رمضان

أضرار النوم بعد الإفطار

وحدد الخبير الطبي عددًا من أضرار النوم بعد الإفطار مباشرة قائلًا أن الصائم لا يستطيع الحصول على قسط من النوم بجودته وأن الطعام يسبب له أرقًا بسبب تناول أطعمة دسمة مثل المقليات ووجبات الدهون، ولفت إلى أن النوم بعد الإفطار مباشرة يصيب الفرد بزيادة في الوزن.

وجبات خفيفة مناسبة

ونصح الخبير الطبي المواطنين أنه في حال الحصول على قسط من الراحة والنوم فيجب أن يكون بعد تناول وجبة الإفطار من 2 إلى 3 ساعات من تناول الوجبة، للحفاظ على الجهاز الهضمي، لافتًا إلى أنه خلال هذا الوقت يمنح الجسم قدرًا من الراحة الكافية لهضم الطعام وحرق جزء منه مطالبًا من يعمل في نظام المناوبات بتناول وجبات خفيفة جدًا ويجب ألًا تحتوي على الدسم، ثم خلوده إلى النوم بعد نصف ساعة من تناول الطعام.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.