أضرار الدايت منخفض الكربوهيدرات


قد قامت عدة دراسات في الأونه الأخيرة على الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وقد أُكتشِف أنها تزيد من خطر الموت في عمر صغير. الدايت النباتي قد يكون أفضل صحياً. معظم الناس يتجهون إلى نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لتقليل وزنهم لكن أثبتت معظم الدراسات أن إستمرار هذا النظام الغذائي لسنوات طويلة يزيد من خطر الوفاة في عمر مبكر.وينصح  الخبراء عوضاً عن ذلك  بتناول الوجبات الكاملة القائمة على النباتات، بما تحتويه من الدهون والبروتينات وأيضاً كمية معتدلة من الكربوهيدرات.

و قد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا طعام منخفض الكربوهيدرات – مقارنة بأشخاص أخرين تناولوا الطعام معتدل الكربوهيدرات – كانوا أكثر عرضة للوفاة و للعديد من الأمراض مثل أمراض القلب التاجية، وأمراض الدماغ الوعائية، والسرطان .

وقد أكدت بعض الأبحاث الأخيرة إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائياً منخفض الكربوهيدرات يفقدون وزنهم بسرعة أكبر من الأشخاص الذين يتبعون نظامًا  قليل الدهون.هذا يعطينا مؤشر أن الطريقة المثلى لفقدان الوزن والحفاظ عليه هو إتباع نظام غذائي معتدل و صحي يمكنك تحمله.

لكن السؤال الذي يطرحه الكثيرون هل من المفيد البقاء على نظام غذائي ذو كربوهيدرات منخفضة لسنوات طويلة ؟

يشير باحثين أخرين أن الدراسات السابقة التي تشير إلى أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من مخاطر الوفاة قد لا تكون صحيحة بنسبة 100% ولكنهم أكدوا على أن أفضل وسيلة صحية لفقدان الوزن هى إتباع نظام غذائي معتدل .

أهمية الفواكه والخضروات في أي نظام غذائي

وقد كانت توصيات جمعية القلب الأمريكية هي أن تقوم بتناول مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة الغنية بالألياف ، وبالإضافة إلى ذلك تجنب تناول الكثير من الدهون المشبعة، وتقليل تناول السكر المضاف في الأطعمة والمشروبات.

حيث أنه عندما تقوم بخفض ما تتناوله من الكربوهيدرات، يمكن أن تفقد الكثير من العناصر الغذائية الهامة و الضرورية جداً التي توفرها لك النباتات، مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن و كل هذه العناصر الضرورية للجسم.

هناك دراسات حديثة أكدت أن الحصول على ما يكفي من الفواكه والخضراوات في نظام غذائنا و جعلها جزء من الروتين اليومي  يساعد على المدى الطويل في التقليل بشكل كبير من مخاطر الأمراض المزمنة والالتهابات والسرطان. فمهما كان نظام غذائك اليومي يجب عليك تناول الكثير من الخضروات.

إقرأ أيضاً:  الفوائد الصحية للموز

الطريقة الصحية للدايت

يوجد بعض النصائح الهامة للأشخاص الذين يتبعون دايت منخفض الكربوهيدرات :

  • يجب عليك تناول الخضروات مثل السبانخ، والقرنبيط  لتجنب تناول المزيد من الكربوهيدرات.
  • تناول أكبر كمية ممكنة من البروتينات النباتية .
  • عند تناول اللحوم يجب عليك تناول الدواجن والأسماك بدون جلد لأنها تحتوي على دهون مشبعة قليلة.
  • تناول الكثير من المكسرات والأفوكادو.
  • تناول القليل من فاكهة التوت لأنها غنية بالفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة.
  • يجب عليك عدم تناول الأطعمة و المشروبات التى تحتوي على السكر المضاف أو الدقيق الأبيض المكرر .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.