أضرار استخدام “زيت الزيتون” على الشعر والبشرة.

في العادة يستخدم زيت الزيتون “Olive Oil” على نطاق واسع جداً، لما له من فوائد صحية عديدة حيث أنه يحتوي على دهون صحية غير مشبعة “Unsaturated Fats” تجعله يعد من الاختيارات الصحية الجيدة في النظام الغذائي المتزن عندما يتم استهلاكه في كميات مناسبة، كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات، ويقي من أمراض القلب، ويخرج السموم من الجسم، ويستخدم كملين أثناء الإمساك، ويحافظ على ثبات سكر الدم، ويعزز من صحة العظام ويمكن استخدامه لإنقاص الوزن.

أضرار استخدام "زيت الزيتون" على الشعر والبشرة.

وكل هذه فوائد زيت الزيتون، التي تمثل أهمية كبيرة جداً لنا، إلا أنه يجب مراعاة الكمية التي يتم استهلاكها يومياً منه حتى لا تتعدى الكميات الموصي باستهلاكها يومياً من الدهون أو السعرات الحرارية، كما يجب مراعاة كمية وطرق الاستخدام السليم لزيت الزيتون عندما يتم استخدامه كدهان للبشرة أو الشعر حتى لا يؤثر سلباً على أي منهما، والآن نستعرض لكم أحد أضرار زيت الزيتون وهو ضرره على الشعر والبشرة.

أضرار زيت الزيتون على الشعر.

تستخدم الكثير من السيدات زيت الزيتون على الشعر حيث أنه يضيف لمعاناً وحيوية كما أنه يمنع تساقط الشعر ويمنع القشرة لبعض أنواع الشعر، ولكن يجب معرفة نوع شعرك أولاً ومعرفة إذا كان زيت الزيتون مناسب له أم لا قبل استخدام زيت الزيتون واستبدال البلسم “Conditioner” أو منعم الشعر بزيت الزيتون، حيث أن بعض أنواع الشعر تتضرر من وضع زيت الزيتون عليه مثل الشعر الجاف والشعر الرقيق، وذلك لأنه في هذه الحالة يجعل ملمس الشعر دهنياً وثقيلاً ويسد مسام الرأس ويضعف بصيلات الشعر فيزداد تساقطه بدلاً من إضافة النعومة والحيوية له.

أضرار زيت الزيتون على البشرة.

على الرغم من أن زيت الزيتون له عدة فوائد للبشرة بسبب أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا ويعمل كمرطب ومقشر إلا أنه ليس الخيار الأمثل لبعض أنواع البشرة، ويسبب أضراراً لها.

استخدام زيت الزيتون للبشرة الجافة للأطفال الرضع والكبار يسبب إحمرار الجلد وتلف الطبقة الخارجية منه فتفقد البشرة رطوبتها بسهولة مما يجعل الجلد جافاً ومعرضاً لاختراق البكتيريا.

في بعض الأحيان يسبب زيت الزيتون الإكزيما “Atopic Eczema” للأطفال خصوصاً في العائلات التي يرتفع فيها التاريخ المرضي لهذا المرض.

زيت الزيتون يعد من الزيوت الثقيلة التي تعمل على سد مسام البشرة “Pores” وتحبس البكتريا بها إذا استخدم بكميات كبيرة على البشرة؛ لذلك يفضل استخدام كمية قليلة منه على البشرة وإزالة أي كمية زائدة منه بقطنة ناعمة.