أشياء تلمسها يومياً تُصيبك بالعدوى دون أن تعلم.. تعرف كيفية الوقاية منها

كيفية الوقاية من الإصابة بالعدوى نتيجة لمس الأشياء

نتعرض جميعناً للكثير في حياتنا اليومية، كما نلمس الكثير من الأشياء من حولنا، ألا أن كل ما يُحيط بنا وكل ما نلمسه قد يكون مُعرّضاً للجراثيم، فالجراثيم تنمو وتتكاثر في كل مكان من حولك وتبقى لمدة أيام وأسابيع دون أن تُدرك ذلك، وقد يُصاب جسمك بالعدوى من أشياء لا تتوقعها، فهناك دراسة تُشير أن 80% من الإصابات المنتشرة تكون من خلال لمس اليد للأسطح أو أيدي الآخرين، وبالتالي على كل شخص أن يكون أكثر حيطةً لما يلمسه بالأيدي أو بشيء آخر، مُحافظاً على نظافة الأشياء التي تُحيط بك، والأشياء التي نلمسها، والتي قد تسبب لنا العدوى والمرض.

أشياء تلمسها يومياً تُصيبك بالعدوى دون أن تعلم.. تعرف كيفية الوقاية منها 2 30/9/2019 - 7:50 م

أشياء تلمسها يومياً تُصيبك بالعدوى دون أن تعلم

أشياء تلمسها يومياً تُصيبك بالعدوى دون أن تعلم.. تعرف كيفية الوقاية منها 1 30/9/2019 - 7:50 م
اشياء تصيب الإنسان بالعدوى يومياً

5 أشياء تُحيط بنا ونلمسها بشكل مُتكرر قد تُسبب العدوى والجراثيم

  • الهاتف المحمول

فالهاتف يذهب معنا إلى كل مكان، ويلتقط الجراثيم بسرعة، وتُشير أحد الدراسات إلى أن الهواتف والمفاتيح والمحافظ وغيرهم من الممتلكات الشخصية تُعد مستعمرات للبكتيريا والجراثيم، فعند فحص هاتفك، ستجد هناك الكثير من البكتيريا، في كل مرة تلمسه بيدك أو تجعله قريب من وجهك، فتأكد أنه من المحتمل أن تُعرض نفسك لجراثيم وتُصاب بالعدوى.

  • المطبخ وأدوات الطبخ

الجميع يدخل للمطبخ، سواء لإعداد الطعام أو لتناوله، ولكن يُعد المطبخ من الأماكن الخطيرة والتي تنتشر بها الجراثيم والبكتيريا بسرعة، فالعديد من المأكولات والأطعمة التي نجلبها تكون مُغطاة بالبكتيريا، والدجاج واللحم أكبر مثالين على ذلك، فعند قيامك بتقطيع الدجاج أو اللحم، فكل من السكين ويديك ولوح التقطيع أصبحوا مُعرضين للجراثيم والبكتيريا وخطر التعرض للسالمونيلا، ولذلك يجب المُحافظة على نظافة المطبخ وإبعاد الجراثيم، وتخزين الطعام وحفظه بعيدا عن البكتيريا الضارة، وإتباع التعليمات الصحية الخاصة بالطهي.

  • النقود

تُعد النقود من أكثر الأشياء استخداماً وتداولاً بين الناس، ومن أكثر الأشياء عرضة للبكتيريا والجراثيم، فالنقود عبارة عن مُستعمرات متنقّلة للبكتيريا والتي تُوجد عادةً على جلد الناس أو داخل أفواههم، وبالتالي تُسبب الكثير من الأمراض أو قد تُسبب العدوى.

  • ألعاب الحيوانات

    هناك الكثير من الألعاب التي تستخدمها الحيوانات للمضغ أو اللعب بها من خلال الفم، فأفواه الحيوانات وألعابهم مليئة بالبكتيريا والجراثيم، وهذه الجراثيم من الممكن أن تُسبب التهابات في العين أو في الجهاز التنفسي.

  • الكمبيوتر أو اللابتوب

    فإذا قُمت بفحص لوحة المفاتيح الخاصة بك، ستجد أن هناك مستوى عالٍ من البكتيريا والجراثيم، لذلك يُنصح بتنظيف لوحة المفاتيح بإستخدام المُطهر، وتجنب تماماً تناول الطعام على مكتبك أو بالقرب من الكمبيوتر الخاص بك.

    وهناك العديد من الأشياء الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الجراثيم والتي يجب الحذر منها أيضاً، مثل أقفال المنازل والمفاتيح وفرشاة الأسنان والمحافظ وأجهزة الصرف الآلي والمُعدات المختلفة والقمامة والحيوانات وغيرهم.

    بعض النصائح للوقاية من الجراثيم والحفاظ على صحتك

  • غسل اليدين

اجعل غسل يديك هو الخطوة الأولى قبل وبعد فعل أي شيء، اغسل يديك قبل طهي الطعام وقبل تناوله، اغسل يديك بعد استخدام الحمام، وبعد لمس الحيوانات أو رمي القمامة، وبعد العطس واستخدام المناديل أيضاً، يمكنك استخدام الصابون المُضاد للبكتيريا أو الصابون العادي، ولكن عليك فعلها بشكل صحيح وشامل.

  • مُطهرات اليد

إستخدام مُطهرات اليد من أهم الاختراعات الطبية والصحية هي مطهرات اليد، فالمُطهرات التي تحتوي على الكحول فعالة في قتل الجراثيم، كما أنها لا تحتاج إلى الماء.

  • إبعاد الأيدي عن الوجه

بقاء الأيدي بعيدة عن الوجه إذا كنت في أحد الأماكن العامة، فيديك ستلتقط الجراثيم بكل سهولة، والتي قد تدخل جسمك إذا لامست شفتيك أو فركت عينيك أو أنفك، وبالتالي إجعل يديك بعيدة عن وجهك قدر المُستطاع وخاصة إذا كنت لا تستطيع غسل يديك أو لا تملك مُطهر للأيدي في حقيبتك.