أسباب وعلاج والوقاية من الفواق “الزغطة ” لحديث الولادة

الكثير من السيدات وحينما تُرزق بأول مولود لها قد يعاني من الفواق “زغطة” أثناء الرضاعة وحينها قد تشعر الأم بالقلق حيال طفلها الرضيع فمن الممكن أن يصاحب هذا العرض تنفس غير منتظم وحركات كثيرة بيديه وقدماه وقد يحدث أيضاً قئ مفاجئ. ولكن يجب أن تطمئن الأم لأن هذا العرض شائع جداً للكبار والصغار ومع الرضع تعتبر شائعة جداً في السنة الأولى من حياتهم ولهذا العرض الكثير من الأسباب التي سوف نتطرق إليها وسنذكر أيضا كيف تساعدي طفلك على التخلص من هذا العرض.

أسباب وعلاج والوقاية من الفواق "الزغطة " لحديث الولادة 2 7/7/2019 - 9:58 م

أسباب وعلاج والوقاية من الفواق "الزغطة " لحديث الولادة 1 7/7/2019 - 9:58 م

أولاً: ما سبب حدوث الفواق “الزغطة”؟

من المعروف بأن هناك عمليات حيوية في جسم الإنسان ومنها التنفس التي تتم دون تدخل وذلك عن طريق إرسال المخ لإشارات عصبية للحجاب الحاجز فيحدث إنقباض العضلات ومنها امتلاء الرئتين بالهواء ولكن مع الفواق “الزغطة” قد ينقبض الحجاب الحاجز بشكل أسرع فتحدث تقلصات لا إرادية بشكل مستمر ومفاجئ وهنا يحدث الفواق “الزغطة”.

ثانيةً: هل الفواق “الزغطة” خطر على الأطفال؟

فقد كما ذكرنا بأن هذا العرض يحدث بشكل طبيعي في خلال العام الأول من حياة طفلك، وقد يحدث أثناء وجود الجنين داخل رحم الأم في ثاني ثلاث أشهر من الحمل، فلا يجب أن تقلفي عليه وقد تستغرق ما بين 10 إلى 15 دقيقة وتنتهي دون أي مشاكل تذكر.

ومع العلم بأن نجد الطفل يشهق لعدة ساعات أو عدة أيام، مع ظهور علامات الراحة وعدم الإزعاج ولكن حيث تتطور وتحدث عدة مرات وتستغرق ما بين 15 لـ 20 دقيقه، مع إصدار طفلك بعض الأصوات الغير طبيعية كالصفير، فهنا تكون أسباب حدوث هذا العرض إصابة طفلك بمرض معين مثل خلل الجهاز الهضمي، أو الحبل الشوكي، أو مرض الإلتهاب الرئوي، وبالتالي تصبح هنا خطر يهدد طفلك ويجب سرعة الذهاب إلى طبيب أطفال متخصص.

ثالثا: ما هي أسباب الفواق “الزغطة”؟

  • داخل الرحم: قد يحدث نتيجة لبلع الطفل السائل المحيط به.
  •  السنة الأولى: قد يحدث أثناء الرضاعة 

و سنشرح الآن 7 أسباب تؤدي لحدوث الفواق “الزغطة” عند حديث الولادة:

1- الارتجاع المعدي لمحتويات المعدة، ومنها للمريء:

ذلك بسبب عدم إكتمال تكوين العضلة العاصرة بين المعدة والمريء ويختلط الحمض والطعام معاً، مما يؤثر على الخلايا العصبية فتسبب تلك الفواق “الزغطة”. وتناول الطفل أثناء الرضاعة حليب بكمية زائدة، فيؤدي إلى تمدد الحجاب الحاجز يحدث الفواق “الزغطة” عند عودته مرة أخرى. بلع الطفل لهواء زائد أثناء الرضاعة إما كان من ثدي الأم أو من زجاجة اللبن، فتحدث نفس الأعراض الخاصة بتناول طعام زائد.

2- بعض أنواع الحساسية من اللبن الصناعي أو لبن الأم:

فقد تؤثر الحساسية على المرء فتصيبه بالالتهاب وفي بعض الأحيان يحدث الفواق “الزغطة” بسبب تغيير الأم مكونات اللبن المعتاد للطفل المصاب في ضيق الشعب الهوائية، مما يؤثر على الهواء المتجه إلى الرئتين وبالتالي حركات مفاجأة الحجاب الحاجز. وانخفاض في درجة حرارة طفلك.

ثالثاً: كيف تفي طفلك من الفواق “الزغطة”؟

في وقت الرضاعة من الأفضل أن لا تصابي القلق والتوتر أثناء ظهور هذا العرض على طفلك فيجب أن تبقى متيقظة، ويجب أن تدركي جيدا أسباب حدوثه ومن النصائح العامة التي قد تفيدك كثيرة أن تحتفظي بمفكرة صغيرة تقومي بتسجيل كل شئ عن طفلك وخاصة عند ظهور الفواق “الزغطة” على طفلك فإنها تفيدك كثيرا عند الذهاب للطبيب.

وهناك بعض الإجراءات الوقائية لحماية طفلك التي تقلل عدد مرات حدوث هذا العرض بشكل واضح كالتالي:

  • يجب الحفاظ على هدوء طفلك أثناء الرضاعة بحملة بالوضع الصحيح وتنظيم توقيت إرضاعه.
  • تجنبي الحركة الشديدة أو اللعب مع طفلك أثناء الرضاعة.
  • احملي طفلك في وضع الوقوع على كتفك لمدة ما بين 15 إلى 20 دقيقة بعد كل رضاعة.
  • عدم ضرب الطفل على ظهره إعتقاداً منك بأن العرض.

رابعاً: طرق علاج أو توقف الفواق “الزغطة”:

  •  توقفي عن إرضاع  طفلك قليلًا.
  • اتركي له فرصة للتجشؤ، حيث وُجد أن التجشؤ يساعد على التخلص من الهواء الزائد.
  • دلكي ظهر الطفل أثناء وضعه جالسًا في صورة مستقيمة على شكل حركات دائرية بداية من نهاية الظهر وحتى الوصول للكتفين.

وفي الختام، وبعد أن تم توضيح بأن الفواق “الزغطة” حالة شائعة وطبيعية، أخبرينا بتجربتك مع التخلص منه وإذا كانت الطرق التي ذكرناها ساعدت طفلك.