أسباب وعلاج “هشاشة العظام” في الجسم

إن صحة عظام جسم الإنسان تحتاج إلى أن نحافظ عليها، وهو من أحد الأمور الغاية في الأهمية، وأيضاً مع تقدمنا في العمر، ويجب أن تكون على دراية بجميع العوامل التي يمكن أن تساعد على هشاشة العظام ، وسنوضح في هذا المقال عدة عوامل تؤدي إلى هشاشة العظام لتتجنبها وتحمي عظامك، وتزيد قوتها.

أسباب وعلاج "هشاشة العظام" في الجسم

الإفراط في تناول الملح.

‏ تناول المزيد من الملح، يجعل الجسم يتخلص من الكالسيوم، وهذا يعني أن الملح لا يساعد عظامك، بل يضرها، وأيضا الأطعمة مثل الخبز والجبن والرقائق، والمخللات تضرك في حالة تناول الكثير منها، ولكن في الوقت نفسه لا تمنع جسمك من الملح تماماً، يجب أن يكون أقل من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميا.

الجلوس وقلة الحركة.

‏ من الجيد أن تستمتع بمشاهدة عرضك المفضل، ولكن قضاء عدة ساعات لا نهاية لها أمام الشاشة، وأنت جالس على أريكتك الخاصة ، يجعلك لا تتحرك بما فيه الكفاية مما يجعل العظام ضعيفة، وقد يسبب هشاشتها، من الأفضل ممارسة الرياضة، خاصة رياضة المشي لزيادة قوة عظامك.

ركوب الدراجة بكثرة.

‏ تكثر من ركوب الدراجة اعتقادا منك أن ذلك قد يزيد من قوة عظامك، قد يكون ركوب الدراجات مفيد للقلب والرئة، إلا أنه لا يقوي العظام، في حين أن رياضة المشي هي المفيدة لقوة عظامك.

عدم التعرض لأشعة الشمس.

ربما تحتاج إلى الخروج بشكل كثير للتعرض لضوء الشمس، فالجسم يحصل على فيتامين (د) من ضوء الشمس، والتعرض للشمس لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات في الأسبوع كافي للحصول على فيتامين (د)، ولكن أيضاً لا يجب الإكثار من التعرض لأشعة الشمس، خاصة في أوقات الذروة من 10 ص إلى 3 عصرا، لازدياد معدل الأشعة البنفسجية وقتها، مما يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد، وزيادة التجاعيد وغيرها.