أسباب وعلاج تشققات الكعبين لدى السيدات

لعل أكثر ما يُقلق أى سيدة أن تصاب بتشققات جلد القدمين والكعبين، ويصبح جلد هذه المنطقة جافاً خشناً وتشعر المرأة بإحساس غير مريح عندما تتحسس كعبها وقدميها فتجد أن الجلد فقد ليونته وملآته البثور.

أسباب وعلاج تشققات الكعبين لدى السيدات 1 28/12/2018 - 12:56 ص

ما يؤكده الأطباء وخبراء التجميل أن ليونة جلد الكعبين ورطوبته تعتمد على وجود الماء في الطبقة الخارجية للجلد بنسبة 20% من وزنها، وإذا قلّت عن ذلك أصبح الجلد جافاً نتيجة الغسيل المتكرر بالماء والصابون والتعرض لأشعة الشمس.

ولعلاج هذه المشكلة هناك الكثير من المستحضرات المرطبة للجلد، والقاعدة العامة التي تناسب معظم السيدات اللائى يعانين من هذه المشكلة هو إستخدام كريم مائى صباحاً وكريم دهنى في المساء. وهناك كريمات لذوات الجلد الحساس وأخرى تحتوى على الماء والزيوت والفازلين وبعض المواد الشمعية، وهى مناسبة للجلد شديد الجفاف.

وقد لا تغنى الدهانات الموضعية عن العلاجات الأخرى التي يصفها الطبيب وخاصة الفيتامينات.

وكما هو ثابت علمياً أن الإلتهاب الجلدى الذي يصيب منطقة الكعبين مثلاً هو أحد أمراض الجلد والنسيج المكون له في تلك المنطقة وتزيد الإصابة به عند الإناث حيث تكثر الإلتهابات والتشققات حول الكعبين في شهور فبراير ومارس وأبريل حيث تصل نسبة الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى 55 %.

والنصحية التي يقدمها خبراء التجميل أن تهتم كل فتاة وكل سيدة بعلاج أى عرض مرضى يحدث في منطقة الكعبين فوراً لأن جمال القدمين والكعبين جزءاً لا يتجزأ من جمال المرأة.