أسباب مدهشة للتبول المتكرر

تخيل انك  كنت في اجتماع مهم في العمل، والذي بدأ مباشرة بعد استخدام المرحاض، ولكن بعد 20 دقيقة من الاجتماع، تشعر بأنك تريد التبول، مرة أخرى! حسنا، هذا يمكن أن يكون محبطا جداً ومحرجا كذلك، أليس كذلك؟ إذا كنت شخصا تعاني من حالات مماثلة، حيث أنك تشعر بالرغبة بالتبول، أكثر تواترا من المعتاد، فإنه يمكن بالتأكيد أن يكون ذلك مدعاة للقلق! كما نعلم بالفعل، شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا أمر لا بد منه، إذا كنت تريد أن تبقى بحالة صحية جيدة.

أسباب مدهشة للتبول المتكرر 1 9/2/2018 - 11:33 م

عندما تشرب 2 لتر من الماء يوميا، بطبيعة الحال، سوف يكون التبول أكثر، على الأقل 6-8 مرات في اليوم تقريبا وهذا أمر طبيعي، ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالحاجة للتبول، أكثر من 8-10 مرات في اليوم، وكان هناك فترات قصيرة جداً بين الأوقات التي تم التبول فيها، يمكن أن يكون ذلك بسبب وجود أمراض معينة، وعادة كثير منا قد يميل إلى تجاهل هذه الأعراض، ولا نعتبر أنه أمر خطير جدا، ومع ذلك يمكن أن يكون التبول المتكرر علامة على بعض الأمراض الرئيسية ويجب طلب العناية الطبية!

بعض الأسباب المدهشة من التبول المتكرر

كمية السائل أكثر من اللازم

كمية السوائل أكثر من اللازم
كمية السوائل أكثر من اللازم

ذكرنا سابقا أن المرء يجب أن يستهلك ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا لتبقى الجسم صحيا، أليس كذلك؟ حسنا كما نعلم الكثير من الأشياء الجيدة، يمكن أن يؤدي إلى عواقب غير مرغوب فيها، لذلك إذا كنت تستهلك أكثر من 2 لتر من الماء يوميا، إضافة إلى السوائل الأخرى مثل القهوة والشاي والعصائر، وما إلى ذلك، بطبيعة الحال سوف تشعر بالحاجة  لتمرير البول في كثير من الأحيان، وهذا أمر طبيعي تماما وآمن، لذلك يجب الحفاظ على مسار استهلاك السوائل للقضاء على إمكانية حدوث مرض محتمل!

صغر المثانة

صغر المثانة
صغر المثانة

كما نعلم، تشريحيا، كل شخص مختلف تماما عن شخص آخر مثل الاختلاف في الطول والوزن، وما إلى ذلك، حتى الطريقة التي تتكون بها أعضائنا الداخلية يمكن أن تختلف أيضا من شخص لآخر، عادة المثانة البولية لدى معظم الناس يمكن أن تتسع إلى ما يصل إلى 2 كوب من السوائل، وبعد ذلك تبدأ الرغبة في تمرير البول، ومع ذلك هناك عدد قليل من الناس، المثانة لديهم يمكن أن لا تتسع سوى ما يصل إلى 1 أو 1.5 كوب من السوائل، لذلك فإنها تحتاج إلى تمرير البول أكثر من غيرها.

 الجفاف

الجفاف
الجفاف

نعم، هذا قد يبدو وكأنه سبب مدهش لتكرار التبول لأنه إذا كان الجسم لا يملك ما يكفي من الماء، كيف يمكن أن تنتج ما يكفي من البول، أليس كذلك؟ خلافا لهذا الاعتقاد أثبتت الدراسات أنه عندما يكون الجسم جافا، يصبح البول أكثر تركيزا، والبول المركزة يمكن أن تهيج المثانة وتجعلك تشعر وكأنك تحتاج إلى التبول على وجه السرعة، على الرغم من أن شيءا لا يخرج أو قليلا!

حصى الكلى

حصى الكلى
حصى الكلى

إذا كنت تشعر بأنك تشرب كمية متوازنة من الماء يوميا، وكنت خاليا من أمراض مثل السكري، ومع ذلك تشعر بالحاجة إلى تمرير البول أكثر من المعتاد كل يوم، ذلك يمكن أن تشير إلى وجود حصى الكلى، وعادة ما يرافق هذا المرض أيضا أعراض أخرى مثل حرقان أثناء التبول والألم في أسفل الظهر ومنطقة الحوض، وما إلى ذلك، إذا لاحظت أي من هذه العلامات، يجب الاستشارة الطبية.

عضلات الحوض ضعيفة

عضلات الحوض ضعيفة
عضلات الحوض ضعيفة

إذا كانت العضلات حول الحوض أو أسفل منطقة البطن ضعيفة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة على المثانة عند كثير من الناس، حيث أن عضلات الحوض هي المسؤولة عن السماح للمثانة بالانقباض والاسترخاء أثناء تمرير البول، لذلك إذا عضلات الحوض قوية بما فيه الكفاية، سيكون لديك سيطرة أفضل على المثانة، مما يعني أنك سوف تكون قادر على حبس البول لفترة أطول قليلا، وسوف لا تشعر بضرورة التبول في كثير من الأحيان، ممارسة تمارين عضلات الحوض يمكن أن تساعد على تقوية هذه العضلات.

أدوية معينة

ادوية معينة
ادوية معينة

إذا كنت تتناول بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وحساسية الجلد والاكتئاب، وما إلى ذلك، فإنها يمكن أن تسبب أيضا لإضعاف المثانة مؤقتا وتجعلك تشعر بالحاجة لتمرير البول في كثير من الأحيان، لذلك في هذه الحالة، تحدث مع طبيبك حول هذا العرض، بحيث يمكن تغيير الجرعات.

الخراجات في البطن

خراجات في البطن
خراجات في البطن

في كثير من الأحيان، عندما يكون هناك تطور الخراجات من الأورام الليفية في المنطقة أسفل البطن، فإنه يمكن أيضا أن يسبب التبول المتكرر لأن الخراجات يمكن أن تقوم بالضغط على المثانة باستمرار، لذلك فمن المهم دائما الذهاب إلى الطبيب والقيام بفحص داخلي إذا كنت تعاني من هذا العرض لفترة طويلة.

انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم

إذا كان ضغط الدم لديك هو أقل من المعتاد، إضافة إلى أعراض أخرى جنبا إلى جنب مثل الدوخة، وخدر في الأطراف، والتعب، وما إلى ذلك، يمكن أن يكون التبول المتكرر علامة من علامات انخفاض ضغط الدم،  لذلك، إذا كنت تشعر بأنك تعاني من أعراض انخفاض ضغط الدم، لذلك يجب إجراء الفحص الطبي لعلاج هذه الحالة.

انقطاع الطمث

انقطاع الطمث
انقطاع الطمث

إذا كنت امرأة فوق سن ال 45، وقد تعرضت لمشاكل التبول المتكررة في وقت متأخر، فهذا يمكن أن يكون واحدا من علامات انقطاع الطمث، التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال هذه المرحلة يمكن أن تهيج المثانة وتسبب التبول المتكرر.