أسباب ضعف السمع عند الكبار

نقص السمع عندَ الكبار، والتي نطلقُ عليها كذلك اسم نَقص السمع المُرتبط بالشيخوخة، عبارةٌ عن نقص جزئيّ أو كلي لحاسَّة السمع تطوّر مع التقدم بالعمر. هذا المرض حالةٌ شَائعة، حيث أن شخص من كلّ ثلاثة ممن يتعدون عمر الـ65 يظهرون درجة ما من ضَعف السمع.

أسباب ضعف السمع عند الكبار 2 4/3/2019 - 5:02 م

إصابتك بنقص السمع المرتبط بالشيخوخة يجعل من الصعب عليك أن تستمع إلى نصائح الطبيب وتلتزم بها، أو أن تسمع إشارات أو صفارات التحذير، أو رنين الهاتف أو جرس الباب، أو إنذار الحريق. كما يصعب عليك عندها أن تستمتع بالحوارات مع أفراد العائِلة أو الأصدقاء، أو حتى متابعة برنامجك التلفزيوني المفضل.

شاهدي فيديو – بيضي شفايفك بعلاجات سهلة وبنتائج سريعة ومذهلة

تشريح الأذن: تركيب الأذن وكيف تقوم بمهمتها

تتألفُ الأذن من ثَلاثة أقسام متميّزة: الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية. ينتقل الصوت من الأذن الخارجيّة إلى الأذن الداخلية، ويتحول في طريقه هذا إلى إشارات كهربائية تنتقل إلى المخّ لتفسيرها.أسباب ضعف السمع عند الكبار 1 4/3/2019 - 5:02 م

تجمع الأذن الخارجيّة الأمواج الصوتية وتوجهها إلى مَجرى السمع باتجاه غشاء الطبل، وهو قطعة جلدية يبلغ قطرها نحو 10 مليمترات تقع  بين مجرى السمع والأذن الوسطى. غشاء الطبل حساس للأمواج الصوتي، فحتى الأصوات الخافتة ستجعله يهتز.

هناك في الجهة الأخرى من غشاء الطبل توجد الأذن الوسطى، ونجد فيها ثلاثة عظام رقيقة تتصل مع بعضها. وتتلخص مهمة هذه العظام في تضخيم الأمواج الصوتية لنحو 20 مرة، قبل أن تنقلها إلى الأذن الداخلية.

يوجد في الأذن الداخلية بنية رَقيقة اسمها القَوقعَة، والتي تُشكل جزءًا من الأذن الداخلية. يتغطى داخل القوقَعة بأشعار دقيقة تتحرك بتأثير سائل موجود داخل القوقعَة، وتتحوّل حركاتها إلى إشارات كهربائيّة، تنتقلُ عبرَ العصَب السمعي إلى الدماغ. تسبب الأصوات المختلفَة عند تحرك أشعار مختلفَة في القوقعة، ويفسرها الدماغ إلى كلام أو موسيقى أو ضَجيج.

اقرأ: ثلاث وصفات طبيعية تخلصك من رائحة الفم الكريهة

أسباب ضعف السمع عند الكبار

يحصل ضعف السمع عندَ الكبار لأسبابٍ كثيرة. ففي معظم الأحيان، تتلف الخلايا العصبيّة الموجودة في القوقعة والتي تحوّل الأصوات إلى إشاراتٍ كهربائيّة بمرور الوقت. حالما يصل هذا التلف للخلايا العصبيّة إلى حدٍ معين، يُصبح ضَعف السمع واضحًا.

وقد يحدث نقص السمع عند الكبار بعد سنوات من التعرّض لأصواتٍ صاخبة. ونطلق على هذه الحالة اسم نقص السمع الحاصل بسبب الضجيج.

وقد يرجع نقص السمع عند الكبار إلى ضعف دَوران الدم، أو تصلُّب الأوعية الدموية التي تزود الخلايا في الأذن الداخلية بالدم، أو إلى تناوُل أدوية مُعينة.

شاهد وصفة بسيطة لتخسيس الوزن باستخدام خل التفاح

ما هي عوامل خطر الإصابة بفقر الدم عند الكبار

تشملُ العوامِل التي تُسهم بتطور نقص السمع عند الكبار:

  • التعرض المتواصل للضجيج.
  • تجمع شمع الأذن (الصماخ).
  • الوراثة: فهناك أشخاص معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بنقص السمع عند الكبار.
  • التدخين.
  • مرض السكر غير المضبوط جيدًا.
  • إصابات الرأس.
  • التهابات الأذن المُتكررة.