أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

يعاني عدد كبير جداً من الفتيات من موضوع تأخر الدورة الشهرية وكما هو معروف فأن الدورة الشهرية تبدأ عند سن التاسعة وقد تتأخر الي سن الخامسة عشر وقد تستمر فترة الدورة الشهرية من ثلاثة ايام الي خمسة ايام وربما قد تصل الي سبعة ايام.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات 1 23/6/2018 - 10:57 ص

وفي بعض الاحيان تتأخر الدورة الشهريه عند بعض الفتيات ولكن هذا التأخير يكون نتيجة بعض الأسباب،  وفي هذا المقال سوف نتحدث عن هذه الأسباب التي أدت الي تأخر الدوره الشهرية اي انها لم تأتي اصلا حتى بعد الوصول إلى سن البلوغ.

 ممارسة الرياضة بطريقة عنيفة
تعد ممارسة الرياضة بطريقة عنيفة وغير صحيحة من أكثر المشكلات الي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عند بعض الفتيات والنحافة الشديدة أيضاً من ضمن هذة الأسباب لذلك يجب ممارسة الرياضة بطريقة صحيحة وسهلة والذهاب إلى الطبيب المختص بالسمنة والنحافة لمعالجة مشكلة النحافه.

العامل النفسي
يجب على كل فتاة عدم التركيز مع اي شئ يحدث ذلك لان التركيز مع الضغوط النفسية والمشاكل سيؤدي الي تأخر الدورة الشهرية.

 التغذية في سن الطفولة
يجب على كل ام الاهتمام الجيد بالتغذية في مرحلة طفولة ابنتها وذلك لان عدد كبير من الابحاث العلمية اثبتت أن التغذية الغير سليمة في مرحلة الطفولة تؤدي الي حدوث نقص في فيتامينات الجسم والإصابة بفقر الدم (الأنيميا) مما يؤدي الي حدوث خلل في الغدد التناسلية وذلك لأنها تستمد غذائها عن طريق الدم، كما يؤدي أيضا سوء التغذية الي حدوث خلل في وظائف الغدة النخامية وبالتالي كل هذا سيؤدي بالنهاية إلي تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات أو حدوث اضطرابات بها.

 إغلاق غشاء البكارة
من الممكن أن يكون تأخر الدورة الشهرية عند بعض الفتيات ناتج عن إغلاق غشاء البكارة لفتحة المهبل كلي وليس جزئي ومن المعروف أن غشاء البكارة هو عبارة عن طبقة جلدية تغلق المهبل بشكل جزئي فيسمح بنزول الدم أثناء الدورة الشهرية لكن إذا أغلق المهبل بشكل كلي فلن يسمح بمرور الدم فيحدث التأخر عند بعض الفتيات.



اترك تعليقاً