أسباب الإعاقة العقلية

تحدث الإعاقة العقلية بسبب عدم اكتمال عمر الدماغ نتيجة إصابة المراكز العصبية والتي تحدث قبل أو بعد الولادة,وقد اعتبر الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 75 معاقين عقليا، وتذكر أخصائية التربية الخاصة الأستاذة مروة حسن النحاس,مسببات الإعاقة العقلية، وتشير إلي أن الإعاقة العقلية لها عدة أسباب منها أسباب ما قبل الولادة، أسباب أثناء الولادة، أسباب ما بعد الولادة ففي فهذا المقال سوف نتعرف على تلك الأسباب بشرح وافي.

أسباب الإعاقة العقلية 1 8/12/2018 - 2:34 ص

أسباب ما قبل الولادة

1-الأمراض التي تصيب الأم الحامل (الحصبة الألمانية، الزهري، التسمم الدموى)

2-سوء التغذية: التغذية السيئة للأم الحامل عامل رئيسي مسبب “للإعاقة العقلية” أو مظاهر أخري واضحة كالنقص الواضح في الطول والوزن مقارنة مع الأطفال العادية.

3-الأشعة السينية: يؤدي تعرض الأم الحامل “لأشعة اكس” وخاصة في الثلاث أشهر الأولي إلي الإصابة بالإعاقة العقلية حيث تعمل الأشعة على تلف خلايا الدماغ أو إلي صغر حجم الجمجمة.

4-العقاقير والأدوية: تعد العقاقير والأدوية والمشروبات الكحولية من المسببات للإصابة العقلية للجنين ويعتمد ذلك على نوع العقاقير نفسها، ويكون تأثير هذه الأدوية في التشوهات الخلقية أو الخلل في الجهاز العصبي المركزي كما يؤثر التدخين بشكل كبير إلي نقص وزن الجنين.

أسباب أثناء الولادة

1-نقص الأكسجين أثناء الولادة: حالات نقص الآكسجين أثناء الولادة قد تؤدي إلي موت الجنين أو الإصابة بأحد الإعاقات ومنها الإعاقة العقلية بسبب إصابة قشرة المخ للجنين وتتعدد الأسباب الكامنة وراء نفص الأكسجين كحالات التسمم أو أنفصال المشيمة أو زيادة نسبة الهرمون الذي يعمل على تنشيط الولادة.

2-الصدمة الجسدية: قد يحدث أن يصاب الجنين بالصدمات أثناء عملية الولادة بسبب طول العملية أو استخدام الأدوات الخاصة بالولادة بطريقة سيئة.

3-الالتهابات التي تصيب الطفل: إصابة الوليد بفيروس(نتيجة عدم تعقيم أدوات الولادة) وخاصة  التهاب السحايا من العوامل الرئيسة في تلف أو إصابة الجهاز العصبي المركزي بالإعاقة الجسدية أو العقلية.

أسباب ما بعد الولادة

1-سوء التغذية :التغذية الغير جيدة للأم الحامل تؤثر في نمو الجنين وتبدو أهمية هذه التغذية بعد الولادة أيضاً ولذلك فمن الضروري أن يتضمن غذاء الطفل بعد الولادة على المواد الرئيسية اللازمة لنمو الجسم كالبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات خاصة فيتامين أ، ب 2، ب 6، ب 12، د س.

2-الحوادث والصدمات: الحوادث والصدمات الجسدية التي تؤثر بشكل مباشر على الخلايا الدماغية سبباً رئيسياً من أسباب الإعاقة العقلية وما يصاحب ذلك من نقص أكسجين أو تلف لخلايا المخ.

3-الأمراض والالتهابات: كثير يتعرض الطفل خصوصا في السنوات الأولي إلي عدد من الأمراض مثل التهاب السحايا والحصبة والتهاب الجهاز العصبي المركزي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.