أساطير وحقائق وفوائد عن الحرنكش آن أن تعرفها


نبدأ في أكثر الأساطير شعبية وانتشاراً، وهي التي تقول أن الحرنكش فاكهة مَصرية الأصل. ربما ترجع هذه الأسطورة للشعبيّة الكبيرة لهذه الفاكهة في حوض النيل، وبما بسبب اسم “الحرنكش” الذي يحمل في لفظه دلالات تشير للديار المصريّة، ورسّخ هذا الاعتقاد انتشار معلومة أن الحرنكش فاكهة مصرية الأصل، في الكثير من المواقع المشهورة على شبكة الانترنت، والتي قد يكون كاتبوها تداولوا المعلومة الخاطئة واحد عن آخر.

غير أن الحقيقة هي أن الحرنكش لا يعود بأصله إلى العالم القديم أصلاً، فكافة المؤشرات تتحدث أن الحرنكش يرجع بأصله إلى قارة أمريكا، وتشير بعض الدراسات إلى البيرو بالتحديد.

شاهد فيديو كيف يكون الثوم صديقًا لصحتك بأشكال لا تخطر على بالك

ينمو الحرنكش في المَناطق الحارّة، مثل وادي النيل وأمريكا الجنوبيّة والهند. للحرنكش نكهة مميزة تجعل مُحبيها لا يتوقون صبرًا موسم نزولها في الأسواق وتزيينها لموائدهم.

ونذكر هنا عددًا من الفوائد الصحيّة المدهشة لأكل الحرنكش.

  1. مخزن منزلي للفيتامين سي ومُضادات الأكسدة

هل تعلم أن الحرنكش يحتوي على كمية فيتامين سي أكثر من تلك الموجودَة في الليمون؟! الفيتامين سي لا يفيد بشرتك فقط، بل يقوي جهازك المناعيّ أيضًا.

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ العين بوصفات منزلية وبحسب السبب

  1. الحرنكش يُفيد عينيك

علاوة على الفيتامين سي، الحرنكش غنيّ كذلك بالفيتامين أ، والذي يُفيد في تقوية الرؤية والمناعة ويحسن صحة شعرك. يؤمن الحرنكش 14% من احتياجاتكَ اليوميّة من الفيتامين أ، والذي يحميك من أمراض العشى الليلي والماء البيضاء والتدهور البصري بسبب الشّيخوخَة.

  1. يكبح ارتفاع ضَغط الدم

يستطيع الحرنكش بفضل احتوائه على مُركبات كيميائية نَباتيّة مثل عديدات الفينول والكارتونيدات أن يُنظّم مُستويات ضغط الدم المُرتفعة. تحافظ تلك المواد الكيميائية بالإضافة إلى أليَاف البكتين الذوابَة على مُستويات الكولسترول ضمنَ المُستويات الصحية وعلى صحة القلب.

  1. الحرنكش يقوي العظام

يفيد الحرنكش في تقوية العظم بسبب غناه بالكالسيوم والفوسفور. كما يحتوي الحرنكش على نسبة لا بأس بها من البروتينات، والتي تُساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور.

شاهدي فيديو زيت الجوجوبا: هبة الطبيعة لشعرك وبشرتك

  1. يُساعد على ضَبط سُكر الدم

يحتوي الحرنكش على كميات عالية من الألياف الذوابة ما يجعله مفيدًا لمرضى السكر.

  1. يُساعد على تَخسيس الوزن

بما أن الحرنكش فقير بالدهون والسّعرات الحرارية، فإضافة بعض الحرنكش إلى طعامك أو تناوله كوجبة خفيفة يفيدك في خطة الريجيم التي تسير عليها.

  1. خواص مُضادّة للالتهاب

الحرنكش غني بالأنثوسيانينات، والتي تحمي من الالتهاب ومن الألم والانتفاخ والاحمرار. وبفضل وجود عديدات الفينولات إلى جانب مُضادات أكسدة أخرى، يحمي الحرنكش من أمراض مثل الربو.

اقرأ أيضًا:هل يطول عمر المصريّ أم يقصر؟


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.