أخطر السرطانات علي صحة الإنسان يمكن التنبؤ به من خلال “اللسان” ..تعرف كيف؟


البعض منا يعتقد أن المهمة الوحيدة للسان هي التذوق فقط، ولكن العلماء والعديد من الدراسات أكدت أنه يمكن من خلال لون وشكل اللسان التنبؤ بالحالة الصحية للإنسان، أوحتي إكتشاف بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

وهذا ما أكتشفه فريق بحث صيني في “جامعة زينجيانغ” الواقعة في إقليم “جيانغسو” الصيني، حيث أكد الفريق القائم بالبحث أن البكتريا الموجودة على لسان الإنسان يمكن أن تكون سببًا في إكتشاف نوع خطير من السرطان وهو “سرطان البنكرياس”.

ويأمل الباحثين من خلال هذه الدراسات إلى إكتشاف المزيد من الطرق لعلاج أمراض الأمعاء التي إنتشرت في الأونة الأخيرة وبالأخص مرض سرطان البنكرياس.

تفاصيل الدراسة التي قام بها الفريق الصيني:

قاد فريق البحث الصيني العالم “لانجوان لي” والذي بدوره قام بإجراء الفحص على 30 مريضًا يعانون من سرطان البنكرياس، كما قام بفحص 25 شخصًا من الأصحاء الذين لايعانون من أى مرض.

وبعد الفحص الدقيق لكل من الأشخاص الأصحاء ومرضي سرطان البنكرياس، فقد وجود العلماء  أن مرضي سرطان البنكرياس لديهم ميكروبات بشكل كبير علي ألسنتهم، بعكس المحموعة المفحوصة من الأصحاء فلم يلاحظ الأطباء وجود ميكروبات علي ألسنتهم.

وقد إستخدم العلماء في الفريق الصيني بقيادة “لانجوان لي” التسلسل الجيني ذو التقنية العالية عند فحص المجموعتين من مرضي البنكرياس وكذلك الأصحاء.

وعلى الرغم من عدم وجود دلائل قاطعة على إرتباط ميكروبات اللسان بسرطان البنكرياس، إلا أن هذه الدراسة تدعم العديد من الدراسات والأدلة السابقة على وجود إرتباط بين الأثنين.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.