450 مليون دولار قيمة ما سددته مصر لتركيا وليبيا

سددت مصر الأربعاء آخر أقساط الديون المستحقة عليها لصالح تركيا بقيمة بلغت 200 مليون دولار، وهي آخر دفعة من قرض مستحق لتركيا قيمته الإجمالية مليار دولار كانت حصلت عليه مصر في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، في أكتوبر 2012، بالإضافة لتسديد مبلغ ٢٥٠ مليون دولار قسط قرض مستحق لصالح ليبيا.

مصر تسدد ديون قيمتها 450 مليون دولار لتركيا وليبيا

هذا ما صرح به رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع أسواق النقد وإدارة الاحتياطي النقدي، وأضاف أن القيمة لإجمالية لقرض ليبيا يبلغ ملياري دولار، وأن ستسدد آخر قسطين من القرض وقيمتهما 500 مليون دولار العام المقبل والجدير بالذكر أن هذه الدفعة تمثل أحد أقساط وديعة قرض كانت قد حصلت عليه مصر في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، في مارس ٢٠١٣.

وأشار إلى أن البنك المركزي المصري يقوم بسداد هذه القروض من خلال دفعات، مع سداد كل دفعة في وقتها، كما أكد على التزام مصر بسداد كافة التزاماتها وديونها الخارجية في أوقاتها، مشيرا إلى أنه لم يحدث يوما أن تخلفت مصر عن سداد ديونا مستحقة عليها.

ويذكر أن الالتزامات التي ستسددها مصر قبل نهاية العام تقدر بحوالي 8 مليارات، من ضمنها 5.2 مليار دولار لصالح بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، وأنه قد تم تسديد نحو 17.5 مليار دولار التزامات وديونا مستحقة منذ نوفمبر 2016 وحتى الآن، وذلك وفقا لتصريحات محمد عامر محافظ البنك المركزي.