وزير التموين: كثير من المواطنين يستخدمون رغيف الخبز للبط والوز ويجب تقليل حصة الفرد

في مداخلة هاتفية له على قناة CBC الفضائية، صرّح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي أن حصة المواطن من الخبز يومياً وهي “خمسة أرغفة” يجب أن تعدّل وذلك لأنها تعتمد حالياً على نمط غذائي غير جيد وهو يضر بمنظومة الدعم حيث أن المتوسط العام للإستهلاك هو 3 أرغفة يومياً فقط.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية أن الكثير من المواطنين في محافظات الشرقية والغربية والدقهلية يستخدمون رغيف الخبز المدعم كعلف للطيور مثل الدجاج والبط والأوز، وهو ما يعد إهداراً للدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين فيما يتعلق برغيف الخبز.

وقال الدكتور على المصيلحي أن الإحصائيات تشير إلى أن متوسط استهلاك الفرد للخبز في محافظة القاهرة 2.5 رغيف يومياً في حين أن متوسط استهلاك الفرد في محافظات الدقهلية والشرقية والغربية 3.5 رغيف يومياً.

وبالتالي عندما يكون نصيب الفرد في مصر ثلاثة أرغفة يومياً فإن ذلك يمثل اعتدال في منظومة دعم رغيف الخبز وضمان عدم استخدامه كعلف للبط والأوز وغيرها من الطيور التي يربها المواطن في منزله، وهو ما يمثل كارثة حقيقية لإهدار دعم رغيف الخبز من قبل الدولة والتي تنفق عليه أموالاً طائلة.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي أن حوالي ثلث المسجلين في بطاقات الخبز هم أطفال تقل أعمارهم عن عشرة سنوات، وقرابة ثلث آخر من المسجلين هم أشخاص تزيد أعمارهم عن الخمسين عاماً، وهنا استنكر الدكتور على المصيلحي قائلاً “هل هناك طفل أقل من 10 سنوات في مصر يأكل يومياً خمسة أرغفة من الخبز؟ دي الدنيا باظت!”

وأضاف “مصيلحى” في حديثه على قناة CBC أنه يوجد الآن 81 مليون مواطن مستفيد من منظومة دعم الخبز، وهذه الأرقام غير جيدة ولها أثر سلبي وذلك لأن 10 أو 20% من المسجلين لا يستحقون الوجود في بطاقات الدعم، وشدد على أن هناك حاجة ملحّة لتنقيح كافة الجداول حتى يحصل المواطن على ما يستحقه من الدعم دون تقليل أو إفراط، حيث أن رغيف الخبز يمثل سعره الحالي 10% فقط من سعره الحقيقي وهو ما تتحمل الدولة عبء الدعم له كي يستفيد منه المواطن ولكن يجب أن يقدم الدعم لمن يستحقه وبقدر حاجته، ولذلك فإن تقليل حصة الفرد إلى ثلاثة أرغفة هو أمر حتمي لضمان سلامة منظومة الدعم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

3 تعليقات
  1. فؤاد حطاوى الخياط يقول

    السيد وزير التموين اقتراح نقى بطاقات التموين والغى دعم الرغيف نهائيا وخليه حر وال 45 مليار دعم الخبز وزع منهم هلى الغلابه المسحقينللدعم 20 مليار نقدى اول كل شهر على البطاقه ويقدر يشترى اللى عايزه من البطاقه والعيش من السوبر ماركت والمجمعات فى اى وقت من اليوم بالسعر الحر بس اديله الدعم نقدى ووفر السرقه

  2. غير معروف يقول

    حرام عليكم بقي هتودونا لحد فين هو احنا عرفين نعيش بالخمسه لم تخليها ثلاثه حسبي الله ونعم الوكيل حسو بينا بقي اياكم والغلبان!!!!!!!!

  3. غير معروف يقول

    حسبي الله ونعم الوكيل بدل ما تقول نقلل حصه الفرد قلل مرتبتكم