الفيدرالي الأمريكي يصدم العالم برفع سعر الفائدة

ذكر موقع الواشنطن بوست The Washington Post أن البنك الفيدرالي الأمريكي قام برفع سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية (25 نقطة أساس) مساء اليوم الأربعاء.

الدولار

الدولار

وتابع الواشنطن بوست في تقرير مفصل “مجلس الاحتياطي الفيدرالي متمسك بمكافحة التضخم، ويثق أن التدخل الحكومي الهائل لتحقيق الاستقرار في النظام المصرفي قد يساعد في تجنب حدوث أزمات”.

وجرى التنويه إلى أن رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية، يشير إلى أن التضخم المرتفع لا يزال يشكل تهديدًا للاقتصاد، حيث أن سوق العمل وزيادات الأسعار لا تعود إلى وضعها الطبيعي بالسرعة التي توقعها رجال السياسة.

وذكر تقرير الواشنطن بوست “يعتقد المسئولون أن الاضطراب المصرفي يجب أن يبطئ الاقتصاد، بنفس الطريقة التي يؤدي بها رفع أسعار الفائدة”.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم إتش باول، في نهاية اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي “يمكنك التفكير في الأمر على أنه يعادل رفع سعر الفائدة أو ربما أكثر من ذلك.. بالطبع ليس من الممكن إجراء هذا التقييم اليوم بأي دقة من أي نوع”.

وتابع موقع الواشنطن بوست في تقريره أن بنك الاحتياطي الفيدرالي، انضم إلى وزارة الخزانة والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع في وقت سابق من هذا الشهر، في تدخل غير عادي في النظام المصرفي.

وشدد التقرير “جاءت هذه التحركات بينما كان مسئولو الاحتياطي الفيدرالي يتطلعون إلى البيانات الاقتصادية الأخرى بحذر قبل انهيار البنوك مباشرة، أخبر  جيروم إتش باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، الكونجرس، بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة بقوة أكبر مما كان مخططا له لأن الاقتصاد لا يزال يعاني”.

وأتم التقرير “لكن الصورة الاقتصادية تغيرت بسرعة، وأصبح الاقتراض أكثر صعوبة مع تضرر النظام المصرفي”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد