تصريحات هامة للخبير الإقتصادي محمد العريان بشأن سعر الفائدة

تحدث الخبير الاقتصادي، محمد العريان عن توقعاته حول قرار الفيدرالي قائلًا إنه يجب على الفيدرالي الأمريكي أن يرفع سعر الفائدة بأكبر مما تتوقعه الأسواق في أولى اجتماعاته هذا العام، لأن التضخم قد يوقف اتجاهه النزولي في الأشهر المقبلة إذا ما تم التوقف عن رفع الفائدة بقوة.

سعر الفائدة

العريان يطالب برفع سعر الفائدة بهذه النسبة

وأكد العريان أنه من الضروري رفع الفائدة 50 نقطة أساس خلال اجتماع فبراير المنتظر، حيث من المتوقع أن يستقر التضخم قرب مستوى 4% في النصف الثاني من العام الجاري.

كما أنه يفضل الانتهاء من التشديد النقدي الآن والاقتصاد قوي، بدلا من الانتظار حتى يكون الاقتصاد ضعيفا وسيكون التشديد النقدي صعب للغاية في هذا التوقيت.

إجتماع صعب للفيدرالي

وتابع  الخبير الاقتصادي أن هناك أسبابا مؤيدة ومعارضة لتحرك الفيدرالي الأمريكي بنحو 25 نقطة أساس، مما يضع إدارة الفيدرالي في موقف صعب بشأن اجتماع فبراير بقيادة محافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول.

الجدير بالذكر أن في ديسمبر الماضي، قام الفيدرالي الأمريكي بخفض وتيرة رفع أسعار الفائدة إلى 50 نقطة أساس بدلا من 75 نقطة أساس، وذلك بعدما أظهرت البيانات الاقتصادية تراجع التضخم من أعلى مستوياته في عدة سنوات، حيث يبلغ سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية حاليا 4.25% -4.5%.

وينتظر المستثمرون قرار الفيدرالي الأمريكي حول سعر الفائدة وسط توقعات برفع الفائدة بنحو 25 نقطة أساس فقط يوم 1 فبراير، حيث أظهرت أداة CME FedWatch يوم الإثنين الماضي بأن احتمالية زيادة سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة في الاجتماع الأول لـ 2023 يصل إلى 99.8%.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد