بيان هام من البنك المركزي المصري إلى عملاء البنوك

أصدر البنك المركزي المصري، بيانا مهمًا، بتاريخ اليوم الأربعاء، الموافق 28 ديسمبر/كانون أول الجاري، في إطار حماية حقوق عملاء البنوك، وسرية الحسابات الخاصة بهم.

وشدد البنك المركزي المصري في بيان، نشره عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، على ضرورة وضع السياسات والإجراءات اللازمة للحفاظ على سرية كشوف حسابات العملاء في البنوك.

كما أكد أن البنك مسئول في كل الأحوال عن التأخير في تسليم كشوف الحسابات للعملاء، وكذلك الإخلال بمبادئ حماية
سرية بيانات العملاء.

وقال البيان “قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته التي عقدت بتاريخ 13 ديسمبر/كانون أول الحالي، أنه يتعين على البنك إرسال كشوف الحسابات للعملاء كل 3 شهور على الأكثر.. في حالة كشوف الحسابات الورقية، يتم ذلك من خلال كتاب موصي عليه مصحوب بعلم الوصول”.

ولفت البيان “في حالة كشوف الحسابات باستخدام الوسائل المستحدثة مثل كشوف الحسابات الإلكترونية.. يسمح للبنك استخدام الوسائل الالكترونية في إرسال كشوف الحسابات مثل الإنترنت البنكي وتطبيقات المحمول الخاصة بالبنك والبريد الإلكتروني”.

ونوه “ويتعين الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، على الحلول التقنية المرتبطة بإصدار وإرسال تلك الكشوف وذلك فيما
يخص سلامة البيانات وصحتها وتشفيرها، بجانب وضع الشروط والأحكام الخاصة بإرسال كشوف الحسابات الإلكترونية والحصول على موافقة العميل عليها قبل تفعيل الخدمة أو على أي تغيير يطرأ على تلك الشروط والأحكام، وذلك إما كتابيا أو باستخدام
إحدى الوسائل الآمنة التي تُراعي التحقق من هوية العميل”.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري، أعلن أمس الثلاثاء، أنه تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، الأحد المقبل، الموافق الأول من يناير/كانون ثان 2023، وذلك بمناسبة انتهاء السنة المالية للبنوك.

وسجل سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري في البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، 24.7070 جنيه للشراء، مقابل 24.7856 جنيه للبيع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد