بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. بنك قطر المركزي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة

أعلن بنك قطر المركزي، رفع سعر فائدة الإقراض بمقدار 75 نقطة أساس، تزامنًا مع قرار الفيدرالي الأمريكي برفع السعر أيضًا بمقدار 75 نقطة أساس.

وكانت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أعلنت رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الخامسة على التوالي، لتصل إلى ما بين 3% و3.25%، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار السياسة التشددية لمواجهة معدلات التضخم.

ومن جانبه، قال كبير خبراء الاقتصاد الأميركي في مصرف دويتشه بنك في نيويورك، بريت رايان: أن أسعار الفائدة ستؤثر تأثير هائل على البطالة، الذي سيقترب معدلها من 4.5%، مضيفًا: «الاتحاد لا يزال يروج لسيناريو الهبوط السلس لكنَّه سيحمل مخاطر ركود مرتفعة بسبب قراراته».

وجدير بالذكر أن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بقيادة جيروم باول، برفع الفائدة، سيزيد الضغط على الأسواق الناشئة وكذلك استثمارات الأجانب في أدوات الدين، نظرا للجاذبية التي يحظى بها الدولار.

وفي ذات السياق، من المفترض أن تجتمع إدارة البنك المركزي المصري، غدًا الخميس، للمرة السادسة هذا العام لحسم أسعار الفائدة، حيث تشير توقعات الخبراء إلى الاتجاه لرفع سعر الفائدة لمواجهة تداعيات قرار الفيدرالي الأمريكي.

وكان قد أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط، خلال تصريحات سابقة، أن رفع سعر الفايدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي، يحمل الموازنة المصرية أعباء بقيمة 8 مليارات جنيه حتى نهاية يونيو الجاري، متوقعًا أعباء إضافية جديدة في الموازنة المقبلة بواقع 60 مليار جنيه للعام المالي الجديد نتيجة رفع أسعار الفائدة وتأثيرها علي الموازنة العامة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد