الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة.. ودول الخليج تتحرك سريعًا

قرر البنك الفيدرالي الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، الموافق 2 نوفمبر/تشرين ثان الحالي، رفع سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، بمقدار 75 نقطة أساس بمعدل (0.75%)، وذلك من أجل التصدي لموجة التضخم المتزايد حول العالم.

الدولار

الدولار

وذكر موقع CNN بالعربية “يمثل القرار، الخطوة الأكثر صرامة في سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي منذ الثمانينيات، كجزء من معركته الشرسة لخفض التضخم الحاد الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي.. ومن المرجح أن يعمق الألم الاقتصادي لملايين الشركات والأسر الأمريكية من خلال زيادة تكلفة الاقتراض”.

وقال مصرف قطر المركزي في بيان رسمي “بناء على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية، قرر مصرف قطر المركزي، بداية من الغد، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 4.50%، ورفع سعر فائدة المصرف للإقراض (QCBLR) بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 5.00 %، ورفع سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 4.75%”.

أما وكالة أنباء البحرين، ذكرت أن مصرف البحرين المركزي، قرر رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد.

وقالت وكالة أنباء البحرين عبر موقعها الرسمي “بناء على التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 4.00% إلى 4.75%”.

وتابعت “تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 3.75% إلى 4.50%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع من 4.75% إلى 5.50%.. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 5.25% إلى 6.00%”.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد