“الصحة العالمية” تحذر من انتشار الفيروس الغامض الموجود بالصين

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من انتشار فيروس غامض ظهر مؤخراً في الصين، وأشارت إلى احتمالية انتشاره على نطاق أوسع. ومن أبرز علامات الإصابة بهذا الفيروس الحمى وصعوبة التنفس والالتهاب الرئوي، وقد رصدت السلطات 41 حالة في وسط الصين.
هذا وقد صرحت منظمة الصحة العالمية، بأن هناك فيروسا تاجيا جديدا ينتقل بين البشر في الصين، ولكن ما زالت العدوى والانتشار بشكل “محدود”، حيث حدثت العدوى بالفعل بين أفراد عائلة صغيرة، لكن من المحتمل أن ينتشر على نطاق أوسع.
وأعلنت السلطات أنها وضعت امرأة صينية في الحجر الصحي بتايلاند لإصابتها بهذا الفيروس الغامض، وهذا يعتبر أول ظهور للفيروس خارج الصين، وتم الإبلاغ عن إصابة 41 حالة بالالتهاب الرئوي، الذي يعد أبرز أعراض المرض، في مدينة ووهان بوسط الصين، ومعظم هذه الإصابات مرتبط بسوق للمأكولات البحرية.
وخلال إفادة صحفية في جنيف، أكدت الدكتورة ماريا فان كيركوف، القائمة بأعمال رئيس وحدة الأمراض الناشئة في منظمة الصحة العالمية أن المنظمة أعطت إرشادات للمستشفيات في جميع أنحاء العالم عن كيفية السيطرة على العدوى في حالة انتشار الفيروس، بما في ذلك احتمالية “الانتشار السريع” في بيئة الرعاية الصحية.

ما هو هذا الفيروس “الغامض” المنتشر في الصين؟!

ولمعرفة هذا الفيروس الغامض قامت مجموعة من المتخصصين بعمل دراسات عليه، وتوصلوا إلى أن هذا الفيروس سلالة جديدة من فيروس كورونا.
وصرح التليفزيون الصينى، بأنه تمت معرفة ذلك، بعد عمل العديد من الاختبارات باستخدام الحمض النووى، وتم اكتشاف 15 حالة بهذا المرض تؤكد جميعها وجود نوع جديد من فيروس كورونا.

انتشار محدود للفيروس

قامت السلطات الصينية بعمل تحقيق حول انتشار نوع غامض من الالتهاب الرئوى في مدينة ووهان بوسط الصين، وقال مسئولون: إن العشرات أصيبوا بالعدوى ولكن 11 حالة منهم في حالة خطيرة.
كما صرحت مفوضية الصحة الصينية، في بيان نشرته على موقعها الإلكترونى، بأن التحقيقات توصلت إلى أن أعراض المرض ليست مثل الإنفلونزا العادية، ولا إنفلونزا الطيور، كما أنها ليست مشابهة لأعراض أمراض الجهاز التنفسى التقليدية.

خوف وهلع من انتشار الفيروس القاتل

وأدى انتشار هذا النوع غير المعروف من الالتهاب الرئوى، لقيام سنغافورة وهونج كونج بإخضاع القادمين من ووهان لفحص طبى مشدد.
كما قامت السفارة الأمريكية ببكين بتحذير الأمريكيين المسافرين إلى الصين بتجنب الاتصال بالأشخاص والحيوانات المرضى، حيث قالت السفارة الأمريكية: “كن واعيا ومارس الاحتياطات المعتادة، والتمس الرعاية الطبية على الفور إذا شعرت بالمرض بعد التواجد في ووهان”.
وجدير بالذكر أنه منذ تم الإبلاغ عن هذا المرض الفيروسي لأول مرة في الأسبوع الماضي في مدينة ووهان بوسط الصين، ارتفع عدد الحالات إلى 59 على الأقل مع احتمال زيادة العدد.
وقد كان هناك خوف أثير عبر الإنترنت من أن فيروس السارس شديد العدوى الذي تسبب في مقتل المئات منذ أكثر من عقد قد عاد، لكن قام مسئولو الصحة الصينية بالرد على هذه المخاوف، وأكدوا استبعاد ذلك.

الوضع الحالى

وفقا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن هناك مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي في ووهان بالصين، اعتبارًا من 5 يناير 2020، حيث أبلغت لجان الصحة المحلية والإقليمية والوطنية في الصين عن إصابة 59 حالة بدون وفيات.
وتتركز الإصابات في مدينة ووهان للمأكولات البحرية، وتسمى أيضًا سوق جنوب الصين للمأكولات البحرية وسوق هوا نان للمأكولات البحرية، حيث تقوم السوق ببيع الدجاج والخفافيش والمارموت وغيرها من الحيوانات البرية، وتم إغلاق السوق منذ 1 يناير 2020، للتنظيف والتطهير.
تراقب السلطات الصحية في الصين أكثر من 150 جهة اتصال وثيقة للأمراض، حتى الآن، لم تكن هناك تقارير عن انتقال من شخص لآخر أو إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد