استخراج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات

دخل قومي جديد لمصر بمليارات الدولارات:

طرحت الدولة العديد من الفرص للتنقيب عن المعادن واستحوذ الذهب على الحصة الأكبر منها.

استخراج أول سبيكة ذهب:

جاء ذلك في إطار سعي مصر لتطوير قطاع التعدين لزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 5٪ خلال العقدين المقبلين مقارنة بـ 0.5 ٪ حاليا.

كشف الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لصناعة الذهب عن تفاصيل إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات في الصحراء الشرقية والذى تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022.

وقال فرج خلال مداخلة متلفزة إن مصر بها 100 منجم أبرزها منجم السكري الذي يضم 12 مليون أونصة من الذهب لافتا إلى أن منجم إيقات به مليون أونصة من الذهب.
وأضاف الدكتور ناجي فرج أن التنقيب عن الذهب يعد من المصادر الجيدة للدولة لافتا إلى أن هناك أماكن أخرى مليئة بالمعدن الأصفر وهو المعدن المعتمد حول العالم لافتا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي العالي من الذهب يعطي قوة للجنيه المصري.

وأوضح فرج أن عمليات تعدين الذهب يجب أن تكون في أيدي المصريين مؤكدا أن خام الذهب موجود ومتوفر في عدة مناطق مصرية وبالشراكة مع الشركات الوطنية في التعدين سيكون لذلك تأثير جيد على قطاع المناجم في مصر

وأشار ناجي فرج إلى أنه من المفترض أن تجلب الشركات المصرية لاستخراج الذهب من المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا والذي يقع على مساحة 250 كيلومترا مربعا بدلا من ترك هذه المناطق للاستكشاف العشوائي.

الكشف عن الاستثمارات التجارية للذهب

ويقدر إجمالي الاستثمارات التي سيتم ضخها في عملية الاستكشاف والإنتاج والتطوير بأكثر من مليار دولار بناء على النتائج الإيجابية التي أظهرتها الدراسات والأبحاث الجيولوجية في المنطقة والتي أدت إلى اكتشاف تجاري واعد في المنطقة.

تعمل شركة ايقات حاليا بالتعاون مع شركة شلاتين للذهب لتنفيذ تعليمات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الذي اكد، على سرعة إنجاز أعمال البنية التحتية وإنشاء مرافق الأزمات واستكمال نظام السلامة والصحة المهنية بالتعاون مع خبرات هيئة الثروة المعدنية بقيادة الجيولوجي خالد الشيشتاوي بالإضافة إلى التنسيق مع جميع أجهزة الدولة في المنطقة والعمل على تنمية المجتمع المحيط بها


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد