أفضل 6 أسهم للشراء والتداول مع بداية عام 2022

في نهاية كل عام ترشح المؤسسات المالية قائمة بالأسهم الأكثر نجاحًا في العام المالي المنتهي، كما ترشح قائمة بالأسهم التي يمكن شرائها والتداول عليها مع بداية العام الجديد، ونحن الأن على مشارف انتهاء عام 2021 الذى شهد الكثير من الاضطرابات في الأسواق المالية بسبب جائحة كوفيد-19، مع عدم استقرار سوق الأسهم.

لكن الربع الأول من عام 2021 كان جيدًا للأسواق المالية، بالرغم من بعض الأحداث التي حدثت في ذلك الوقت، مثل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية كذلك وجود لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد وارتفاع أسعار الفائدة وتراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة بنسبة 6% والنمو الكبير الذى شهده قطاع الخدمات في شهر مارس الماضي، عمومًا، سنحاول في هذا التقرير وضع قائمة بأفضل 6 أسهم للشراء والتداول مع بداية عام 2022.

أسهم شركة Spotify Technology

تدهورت أسهم شركة سبوتيفاي في الربع الأول من عام 2021، حيث تراجعت الأسهم بنسبة 14.8%، لكن هيمنة الشركة وأعمالها الأساسية تحت ميزان القوة حتى الأن حيث ارتفع عدد المستخدمين الشهري على أساس سنوي بنسبة 27% وزاد عدد المستخدمين إلى 345 مليون مستخدم جديد.

ومن المتوقع حسب المؤشرات الاقتصادية ارتفاع أسهم شركة Spotify الفترة المقبلة، بسبب هيمنة شركة سبوتيفاي على خدمة الصوتيات الحية “المباشرة” من خلال الاستحواذ على تطبيق Locker Room المنافس لتطبيق clubhouse بصفقة تبلغ 50 مليون دولار، كذلك هيمنة الشركة على صناعة بث الموسيقى ذات الهامش المنخفض بنسبة أقل من نسبة تواجدها في صناعة البودكاست.

أسهم BJ،S Wholesale Club

تعد “بي جيز هول سيل كلوب” سلسلة من نوادي المستودعات والبيع بالجملة الأمريكية التي قام بتأسيسها “ميرفين جي وايش” ويقع مقرها في مدينة ويستبورو، وتعمل في عدة مناطق مختلفة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، منها الساحل الشرقي للولايات ومنطقة ميشيغان مع خطط مستقبلية للتوسع في انديانا.

وكانت أسهم تلك الشركة في بداية عام 2021 ليست محل اهتمام لدي المستثمرين والمستهلكين، بالرغم من أنهم في حاجه ملحة إلى البحث عن مدخرات عالية القيمة عقب وباء كورونا الذى دفع الاقتصاد العالمي الى مسار الانهيار.

وخلال تلك الفترة تم تسعير أسهم شركة BJ،s بشكل منخفض وأرخص من أسهم شركة Costco Wholesale Crop حيث تم التداول على الأسهم من المستثمرين عند سعر أقل بنسبة الثلث من سعر نظيرتها Costco.

ومن المتوقع الارتفاع المستمر في أسهم مجموعة BJ’s خاصة بعد نمو المبيعات في متاجر BJ’s بنسبة 18.5% في الربع الثالث، كما أعلنت BJ’s في شهر مارس الماضي عن توقع استمرار الارتفاع في المبيعات حتى نهاية العام.

ومع الزيادة الرهيبة في مبيعات المتجر الرقمية بنسبة 168% تتقلص الفجوة المربكة التي كانت تميز بين مجموعة Costco المنافس الأكبر وBJ’s كما أن الانخفاض الرهيب الذى وقع على أسهم Costco بنسبة 6.3% والارتفاع الأكثر غرابة الذى شهدته أسهم BJ’s بأكثر من 20% خلال الفترة الماضية، يعتبر مؤشر جيد للاستثمار المستقبلي على أسهم بي جيز هول سيل كلوب.

أسهم شركة Meta

الجميع يستخدم موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك المملوك لشركة “ميتا” ولا شك في ذلك بطبيعة الحال، حيث يوجد على كوكب الأرض حاليًا أكثر من 4.7 مليار مستخدم لشبكة الإنترنت الدولية، ومن بين هؤلاء 3.3 مليار مستخدم لموقع التواصل فيسبوك بشكل شهري.

واستحوذت شركة Meta في السنوات الأخيرة على بعض التطبيقات الشهيرة، مثل تطبيق المحادثات واتساب وتطبيق Instagram، وكان ذلك بمثابة تجربة ناجحة للشركة، خاصة بعد رفع مستويات حماية حسابات المستخدمين على موقع فيسبوك، وفى تقرير أرباح شركة Meta الذى تم الإعلان عنه في شهر يناير الماضي، قامت شركة ميتا بالإعلان عن برنامج إضافي للشركة لإعادة شراء الأسهم بقيمة 25 مليار دولار ومن المتوقع أن يوفر هذا البرنامج دعمًا إضافيا لأسهم الشركة.

وشهدت أسهم الشركة الفترة الماضية اضطرابات، بسبب الشائعات التي انتشرت عن تسريب بيانات 533 مليون مستخدم للموقع، وشروط الاستخدام التي رفضتها شركة آبل كذلك السياسة الجديدة التي فرضتها شركة ميتا على مستخدمين تطبيق واتساب.

وبالرغم من ذلك يمكننا القول أن شركة Meta خيار جيدا لشراء الأسهم، حيث سيظل سهم Meta مرنًا ومتجهًا بثبات نحو الأعلى، خاصة بعد إعلان الشركة عن تقنية الميتافيرس.

أسهم مجموعة Alibaba

شبكة الإنترنت تضم العديد من المتاجر الإلكترونية مثل متجر أمازون وعلي بابا وجوميا والكثير من المتاجر العالمية، لكن مجموعة على بابا الصينية، شهدت خلال الفترة الماضية نجاح هائل خاصة بعد تفوق عروض Alibaba على عروض متجر نون والمتاجر الأخرى، وشراء الأسهم من مجموعة على بابا طريقة أمنة لاكتساب الأموال والمضاربة، خاصة بعد النمو الهائل للاقتصاد وازدهار الطبقة المتوسطة في قارة آسيا مع بداية عام 2021.

وبالرغم من ذلك، واجه سهم مجموعة على بابا الصينية هبوط في الربع المالي الأول حيث عانى السهم وانخفض بنسبة 2.6%، لكن سرعان ما قفزت إيرادات المجموعة بنسبة 37% على أساس سنوي.

أسهم شركة Newmont Corp

من الشركات العالمية الرائدة في تعدين الذهب والنحاس، وكان سهم شركة نيومونت من الأسهم القيمة التي يمكن امتلاكها كتحوط فقط، خاصة أن الاستثمار في الذهب ناجح في أغلب الأوقات، وكان ارتفاع أسهم الشركة غير ملحوظ في الربع الأول حيث تقدم بنسبة 1.6% عند تقسيم وتوزيع الأرباح.

وعلى الرغم من استمرار الأنفاق التحفيزي المكثف، كذلك استمرار الاحتياطي الفيدرالي المتشائم مع استمرار حزمة البينة التحتية التي تبلغ حاليًا 2 تريليون دولار، وعدم ضعف الدولار منذ بداية العام حتى الأن.

تظل احتياطات Newmont البالغة 94 مليون أوقية من الذهب و41 مليار رطل من الموارد الخالصة من معدن النحاس، سبب قوى لاكتساب الشركة القوة الكافية للتوسع في عملية التعدين عالميًا، كما أن أسهم الشركة تأتى بعائد 3.6% عند توزيع الأرباح حاليًا.

أسهم شركة Adobe

من أشهر شركات البرمجيات التي كان لها الفضل في إنتاج أفضل محررات الجرافيكس مثل برنامج الفوتوشوب، كذلك من أشهر الشركات التي أسست مجموعة كاملة من أدوات العمل التي تساعد كافة المطورين على شبكة الويب مثل برنامج InDesign وبرنامج Premiere Pro وبرنامج Animate.

وبالرغم من كل النجاح الذى تحقق داخل شركة أدوبي، تراجعت أسهم شركة Adobe بنسبة 4.9% في الربع الأول من العام، بسبب ارتفاع الأسعار الذى أدى إلى ارتفاع سندات الخزانة لأجل 10 سنوات من نسبة 0،92% إلى نسبة 1.74%، وكان ذلك مندمجًا بتوقعات التحسن الاقتصادي.

وانخفاض معدلات قيمة الأرباح المستقبلية البعيدة كان سبب قوي لانخفاض قيمة الأسهم في الربع الأول، حيث كانت تجنى الشركة الأرباح بشكل غير متناسب اطلاقًا، لكن عندما يتعلق الامر بالعوامل التي تسيطر عليها شركة أدوبي فعليًا، تواصل الشركة التفوق الكبير داخل الأسواق المالية، حيث كانت الإيرادات التي أعلنت عنها شركة أدوبي للربع المنتهي في 5 مارس الماضي مرتفعة بنسبة 26% على أساس سنوي، ليس ذلك فقط بل ارتفعت الأرباح لكل سهم من أسهم الشركة بنسبة 38%.

في النهاية، يمكننا القول أن شركة أدوبي سجلت مستويات قياسية بإيرادات مرتفعة خلال عام 2021 وأكدت على قوة أعمال Creative Cloud، كما أن معظم شركات التداول توصى بأسهم تلك الشركة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    كيف يمكن إستخراج حسابي من فيسبوك او مسنجر