أسعار النفط تنخفض لأول مرة في التاريخ لما دون الصفر، تعرف على التفاصيل والأسباب

تراجعت أسعار النفط الأمريكي بشكل خيالي في هذا الأسبوع، وبلغت أسعار النفط تراجعاً تاريخياً لم يسبق للنفط بلوغه من قبل حيث تراجع سعر برميل النفط إلى سالب 37.6 دولار أمريكي مما يعني 0% مبيعات.

ولم يصل سعر النفط إلى ما دون الصفر من قبل أبداً، وذلك بسبب وباء كوفيد-19 الذي أجبر الناس على البقاء في منازلهم مما أدى لفرض الحجر الصحي وحظر التجوال للناس في كل دول العالم تقريباً، وبالتالي عدم إستهلاك البنزين ومشتقاته في العالم.

أدى الجفاف في طلب النفط في العالم إلى تخزين فائض الناتج في ناقلات تم استئجارها خصيصاً لهذه المهمة، ويوجد حالياً أكثر من 106 مليون برميل في وضع التخزين بسبب إلتزام المليارات من الناس بالبقاء في منازلهم لمنع انتشار عدوى وباء كوفيد-19.

وهكذا أصبحت الشركات المنتجة للنفط تدفع للشركات التي تمتلك ناقلات النفط لاستئجارها لنقل النفط بعديداً عن مناطق الإنتاج حتى لا تتحمل الشركات مسؤولية التخزين، وتقوم الناقلات بنقل النفط وتخزينه في سفن كبيرة.

تقوم الدول المصدرة للبترول حالياً بعقد اتفاقيات تتعلق بتخفيض الإنتاج اليومي للنفط بنسبة 10% وهو تخفيض قياسي، واتفقت كل من الولايات المتحدة وروسيا على تخفيض الإنتاج اليومي بنسبة 10%

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد