جوناثان هاسكل يتحدث عن إحتمالية رفع جديد في أسعار الفائدة

قال عضو لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا (MPC) جوناثان هاسكل أمس الخميس، في تصريحات له في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي في واشنطن، أنه من غير الممكن استبعاد المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، قائلا بأنه يفضل الاعتماد على خطر زخم التضخم.

أسعار الفائدة

وأكد هاسكل أنه بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة؛ ولكن احتمالية تفاقم الضغوط التضخمية ستكون أسوأ، لتأتي هذه التصريحات متوافقة مع تصريحات أندرو بايلي التي صرح بها في وقت سابق من هذا الأسبوع، والتي أكدت على أن الضغوط التضخمية المستمرة قد تجبر بنك إنجلترا على إدخال المزيد من التشديد في سياسته النقدية.

إضافة إلى ذلك، تحدث بايلي قائلًا أن تقديرات بنك إنجلترا تؤكد أن الحكومة ستحقق هدف التضخم هذا العام، حيث لا يمكن توقع  خطوة بنك إنجلترا المقبلة بعد بيانات التضخم الأخيرة، مطالبًا بضرورة ألا يعتمد بنك إنجلترا بشكل مفرط على آلية التنبؤ، وينصب التركيز الآن على خفض تضخم الغذاء والتضخم الأساسي.

وفي نفس السياق شدد محافظ بنك إنجلترا على أن عملية خفض تضخم أسعار الغذاء ستستغرق وقتا أطول مما كان متوقعا، خصوصا وأن أسعار الطاقة تساهم في تغذية تضخم أسعار الغذاء، مشيرًا إلى أن تقديرات بنك إنجلترا توضح أن 30% فقط من تأثير قرارات رفع أسعار الفائدة السابقة قد ظهرت حتى الآن على الاقتصاد.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد