وكيل غرفة التعدين: استوردنا ملح طعام بـ 3.7 مليار دولار وإنتاج مصر لا يتعدى الـ 2% عالميًا

استوردت مصر خلال عام 2014 لعام 2016، ملح طعام “كلوريد الصوديوم” بإجمالي مبلغ 3.7 مليار دولار، مع العلم أن مصر من المفترض أنها تعتبر من الدول المصدر في صناعة ملح الطعام، صرح بذلك وكيل غرفة التعدين، الدكتور عبد اللطيف الكردي، خلال مشاركته في ورشة عمل تحت عنوان “صناعة الملح في مصر..المعوقات والتحديات”.

استيراد مصر لملح الطعام

أوضح أن الثروة التي تمتلكها مصر من الملح تتجاوز بكثير ما تمتلكه مصر من ثروات بترولية، وأننا لا نحسن استغلال ما نمتلكه من الملح، من خلال سوء التعامل مع صناعة الملح وعدم الاستغلال الأمثل يهدر هذه الثروة، وأضاف أن ما يميز الملح وصناعته، هو أنها متجددة ولا تنفذ وبهذا تتميز عن الثروة البترولية.

إنتاج مصر من الملح

لافتًا إلى أن ما تنتجه مصر من ملح الطعام لا يمثل سوى 2% من الإنتاج العالمي لملح كلورد الصوديوم، وهذا يعادل 4.8 مليون طن ملح، وبالنظر لإنتاج العالم للملح فيصل إجمالي الإنتاج إلى 255 مليون طن، وأشار إلى أن مصر وصلت في الترتيب العالمي للمركز الثالث عشر بالقائمة، التي تتصدرها الولايات المتحدة الأمريكية والصين حيث ينتجان معًا ما يقرب ثلث الإنتاج العالمي للملح.

صناعة الملح في مصر
ورشة عمل “صناعة الملح في مصر..المعوقات والتحديات”

كما أكد الدكتور عبد اللطيف الكردي، على أهمية الملح حيث يدخل في عدة صناعات والتي يتجاوز عددها الأربعة عشر صناعة، وتختلف بين صناعات كيميائية مثل المنظفات والصودا الكاوية، والصناعات الجلدية، بجانب دخولها في الصناعات الطبية والزراعية والصناعية وصناعة التغذية.

طرق صناعة الملح في مصر

وأوضح أن صناعة الملح لها ثلاثة طرق، ولكن مصر يقتصر استخدامها على طريقتين فقط، وهما “الفاكيوم” والتي تكون تحت الضغط المخلخل، والطريقة الثانية هي “التبخير الشمسي” من خلال عمل ملاحات بالشواطئ المختلفة مثل ملاحات المكس، أما عن الطرقة الثالثة والتي لا تستخدمها مصر، فهي “المناجم” حيث يتم استخراج الملح من بين الطبقات الجيولوجية.




اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.