وصلت 25 ألف جنيه.. انخفاض كبير بأسعار السيارات في مصر بنسبة 6%


شهدت مصر مؤخرًا انخفاض أسعار السيارات بدرجات متفاوتة بعد دخول اتفاقيات وقعتها مصر حيز التنفيذ  إضافة إلى انتشار حملة في أرجاء الجمهورية تدعي” خليها تصدي”، تدعو المواطنين إلى الحد من شراء السيارات بسبب ارتفاع أسعارها المبالغ فيه على غير الحقيقة، وبالفعل استجاب عدد كبير منهم ليدخل سوق السيارات في حالة جمود تام وتوقف حركة البيع والشراء.

ويتراوح انخفاض السيارات بنسب من 3 إلى 6 بالمائة للفئات ذات منخفضة التكاليف في بداية العام الجاري طبقًا لبنود اتفاق الشراكة المصرية التركية، فيما تتضمن الاتفاقية على بند يرفع الجمارك عن 3 أنواع من السيارات من بينها الفيات تيبو، تويوتا كورلا، ورينو ميجان ما أدى إلى انخفاض أسعارهم في بداية 2020 إلى 6 بالمائة.

انخفاض أسعار السيارات التركية فى السوق المصرية دفع الشركات الأخرى إلى الدخول في المنافسة وتقديم عروض لجذب شريحة كبيرة من المواطنين، بدلًا من انهيار السوق لفئة واحدة، حيث شهدت باقى السيارات انخفاضا وصل إلى 3% بحد أدنى.

رئيس رابطة تجار السيارات المستشار أحمد أبو المجد قال إن هناك حالة من التراجع في السوق السيارات بداية من العام الحاري، بنسب تتراوح إلى3 بالمائة من مختلف الأنواع، لافتًا إلى أن الاتفاقية المصرية التركية حول إعفاء على السيارات المصنعة في أنقرة إلى 6 بالمائة مقارنة بأسعارها قبل الاتفاقية.

وصلت 25 ألف جنيه.. انخفاض كبير بأسعار السيارات في مصر بنسبة 6% 1 9/3/2020 - 11:37 م
تيوتا كرولا

قلل أحمد أبو المجد من تخوفات تراجع السيارات خلال شهري يناير وفبراير الماضين في مصر مضيفًا أن مبيعات جميع المنتجات والقطاعات المختلفة أيضَا تشهد حالة من التراجع، ما يسبب فى حالة من الركود ما يجبر الشركات على تقديم عروض تنافسية لإنقاذ السوق من عثرته خلال هذه الفترة.

عوامل ارتفاع أسعار السيارات في مصر أو انخفاضها

وحدد أبو المجد عدد من الشروط التي تتحكم في أسعار السوق  من بينها، الاتفاقات الموقعة بين الدول والتزام الحكومات بها التي تتمثل في تخفيضات جمركية أو إعفائها، أما العنصر الثاني فيتمثل في أسعار الدولار وهو المعيار الحقيقى لكل السلع والخدمات لارتباطه الوثيق بعملية استيراد قطع السيارات من الخارج، بالإضافة إلى العنصر الثالث الذي يتمثل في العروض التنافسية بين الشركات على جذب عملاء جدد وطرق دفع الأقساط.

انخفضت أسعار سيارة “تويوتا كورولا” ما بين 10.000 إلى 19.000 جنيه من قيمتها، بالإضافة إلى تراجع أسعار “فيات تيبو” بنسبة ما بين 18.100 إلى 25.100 جنيه، ودخلت اتفاقية الشراكة المصرية التركية حيز التنفيذ بداية من العام الجاري 2020 لتتراجع أسعار السيارات بشأنها داخل مصر مع تخفيض التعريفة الجمركية على الواردات إلى زيرو جمارك.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.