وزير المالية: انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لمصر بمقدار 130 مليار جنيه وانخفاض معدل النمو إلى 4٪ بسبب فيروس كورونا

قال وزير المالية محمد معيط يوم الاثنين إن أزمة “كوفيد 19” أسفرت عن انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 130 مليار جنيه وانخفض معدل النمو الاقتصادي للسنة المالية الحالية 2019/2020. إلى أربعة في المئة ، بانخفاض عن ستة في المئة المستهدفة.

وزير المالية: انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لمصر بمقدار 130 مليار جنيه وانخفاض معدل النمو إلى 4٪ بسبب فيروس كورونا 1 8/6/2020 - 8:31 م

وأضاف في بيان أن الإيرادات الضريبية وغير الضريبية تراجعت بمقدار 124 مليار جنيه على خلفية تفشي جائحة COVID-19 الذي أثر على الأوضاع الاقتصادية على مستوى العالم.

وشدد معيط على أن وزارته ملتزمة بتوفير الزيادات المطلوبة في مخصصات قطاعات محددة في ميزانية السنة المالية 2020/2021 تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وذكر معيط أن إجمالي المبالغ الإضافية التي خصصتها الحكومة لدعم قطاع الرعاية الصحية والقطاعات والفئات الأخرى التي تضررت بشدة وسط الأزمة الحالية بلغت 63 مليار جنيه من أصل 100 مليار جنيه والتي أمر الرئيس السيسي بتخصيصها لها. مواجهة آثار الوباء.

بالإضافة إلى ذلك ، وبحسب معيط ، فإن الوزارة ملتزمة بتوفير المخصصات الشهرية اللازمة للسلع والخدمات لتلبية احتياجات المواطنين.

تم تخصيص مخصصات بقيمة 11 مليار جنيه لدعم قطاع الرعاية الصحية لمساعدته على اتخاذ الإجراءات الوقائية والوقائية ضد الفيروس وصرف المكافآت الإضافية للعاملين الطبيين والعاملين في مجال العزل .

وأضاف أنه سيتم تخصيص 400 مليون جنيه سنويًا لتمويل تعيين 7000 مساعد باحث ومساعد مدرس في كليات الطب بالجامعات الحكومية ، بالإضافة إلى تمويل تعيين 1200 من كبار الزملاء في المستشفيات التعليمية التابعة لوزارة الصحة.

وأوضح أنه تم تخصيص 16.6 مليار جنيه لزيادة مكافأة التعرض للعدوى بنسبة 75٪ لأفراد الأطقم الطبية.

وفي القطاع الصناعي ، كشف معيط عن تخصيص 16.6 مليار جنيه للقطاع لمواجهة آثار COVID-19 ، مضيفًا أنه تم تقديم 3 مليارات جنيه من أبريل إلى يونيو لدعم صندوق دعم الصادرات وتوفير سيولة إضافية للمصدرين.

علاوة على ذلك ، تم تخصيص 5 مليارات جنيه لدعم قطاعي السياحة والطيران المدني ، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات العامة بـ 10 مليارات جنيه للحفاظ على القوى العاملة ودفع مستحقات المقاولين والموردين .

كما أعلن معيط أنه تم تخصيص 6 مليارات جنيه لهيئة السلع التموينية لشراء 1.6 طن من القمح المستورد و 3 مليارات جنيه للعمل غير النظامي.

وأضاف أنه تم تخصيص 3 مليارات جنيه لتنفيذ خطة عاجلة لرصف الطرق الداخلية بالمحافظات وتم توفير 450 مليون جنيه لوزارة التربية والتعليم لتمويل الإجراءات الوقائية ضد COVID-19.