وزير البترول يعلن حقيقة إلغاء الدعم نهائيا

لا زالت أسعار الوقود تتصدر تصريحات المسئولين وأحاديث المواطنين الذي يخشون الزيادة وفي هذا السياق أعلن المهندس طارق الملا عن عدم زيادة سعر المنتجات البترولية العام المالي الحالي وذلك في مؤتمر صحفي اليوم السبت إلى أنه كشف عن استهداف إلغاء الدعم عن البنزين بجميع أنواعه ليصل إلى الدعم إلى صفر مع استمرار الدولة في دعم البوتجاز.

ارتفاع أسعار البنزين

وكان الوزير طارق الملا في تصريح سابق له قد أعلن إلغاء الدعم عن المواد البترولية العام المالي القادم أي منتصف 2019 القادم.

وأشار “الملا”  في مؤتمره الصحفي الذي عقد في مقر الوزارة إلى أن :

“المنتجات البترولية مازالت مدعومة على الرغم من رفع الأسعار، مشيرًا إلى أن الوزارة تغطى 65% من سعر التكلفة، وأن هناك فجوة بين سعر البيع المحلي وسعر تكلفة المنتجات.”

لماذا تسعى الحكومة إلى رفع أسعار الوقود

جدير بالذكر محاولات الحكومة المصرية تقليل الدعم تدريجيا خلال السنوات الأخيرة وهو الأمر الذي تسبب في زيادة كبيرة في أسعار الوقود وأسعار السلع الأساسية حتى بات أغلب المواطنين غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية.

وتقوم الحكومة بتلك الإجراءات للتخلص من عبء فاتورة دعم الوقود والتي سجلت 110 مليار جنيه العام المالي الحالي وذلك بسبب زيادة أسعار النفط عالميا، وقد بلغت تلك الزيادة 55 دولار للبرميل وهو الأمر الذي تسبب في زيادة عجز الموازنة المالية للعام المالي الحالي حيث كلف دعم الوقود الدولة هذا العام 110 مليار جنيها.

وكانت الحكومة المصرية قد رفعت أسعار البنزين مرتان خلال العام المالي الحالي حتى تفي بالتزاماتها لصندوق النقد الدولي الذي يوصي بعدم تأخير الزيادة في أسعار البترول إلى 2018 حتى لا تكون الزيادة غير محتملة للمواطنين.