مع صعود “البيتكوين” هل الاستثمار في العملات الرقمية آمن؟

مع الصعود المستمر لعملة البيتكوين وتخطيها حاجز الـ 60 ألف دولار، أرتفعت معدلات البحث عن كيفية الحصول على البيتكوين وطرق الاستثمار في العملات الرقمية، لكن لم يتساءل أحد هل الاستثمار في العملات الرقمية آمن؟ بداية، من الممكن أن تصبح ثريًا من خلال الاستثمار في العملات المشفرة ولكن قد تخسر جميع أموالك في ليلة وضحاها، لأن الاستثمار في العملات محفوف ومحاط بمخاطر محتملة، دعنا نوضح الأمر:

هل الاستثمار فى الاعملات الرقمية آمن؟

هل العملة الرقمية آمنة للمستثمرين؟

هناك مجموعة من العوامل التي تضيف العملة الرقمية ضمن فئة الاستثمارات الغير آمنة، على الأقل في الوقت الحالي، كما أن هناك مجموعة أخرى من العوامل التى تجعل العملة المشفرة ملاذ المستثمرين لربح المال، كما أن بورصات تداول العملات المشفرة أكثر تعرضُا للاختراق من بورصات الأوراق المالية، كالحال عند اختفاء شقيقان من جنوب قارة إفريقيا مع عملات مشفرة من عملة البيتكوين بقيمة 306 مليار دولار، مما أدى لخسائر فادحة للمستثمرين.

مخاطر الإحتفاظ بالعملات الرقمية

الإحتفاظ بالعملات المشفرة بشكل آمن يعد أمر عسير بالمقارنة مع الإحتفاظ بالأسهم والسندات والصكوك المالية، وبالرغم من ذلك فتبادل العملات الرقمية كعملة بينانس كوين، أيسر بكثير من تبادل السندات والأسهم، وهذا ما أدى إلى تراجع عدد كبير من المستثمرين عن الإحتفاظ بأصولهم المشفرة في البورصات والمحافظ الإلكترونية نظرًا لتعرض تلك المحافظ الإلكترونية لهجمات كثيرة خلال الفترة السابقة بالتزامن مع صعود عملة Bitcoin.

كما توجه الكثير من المالكين للعملات الرقمية كعملة Ethereum لخيار “التخزين الغير متزامن” وهو عبارة عن تخزين العملة المشفرة في محافظ ذكية غير متصلة بالإنترنت، وبالرغم من شدة أمان تلك المحافظ وعدم القدرة على اختراقها، إلا أن فقدن كلمة المرور الخاصة بالمحفظة يعتبر الخطر الأكبر لعدم القدرة على فتح المحفظة بدون كلمة السر، كالحال عندما فقد الألماني ستيفان توماس كلمة مرور المحفظة التي تحتوي على عملات رقمية بقيمة 240 مليون دولار.

اعتماد العملة الرقمية كعملة رسمية لتلقي المدفوعات لدى بعض الشركات

بالرغم من المخاطر المحاطة بالعملات الرقمية، إلا أن عملية تعدين عملة البيتكوين عن طريق تقنية Blockchain في زيادة مستمرة، ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل قامت بعض الشركات العالمية بتضمين عملة البيتكوين ضمن وسائل الدفع المتاحة كشركة PayPal وشركة Tesla لصناعة السيارات الكهربائية، ومن الجدير بالذكر أن شركة Tesla عقدت صفقة شراء بيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار في مطلع 2021.

وعلى الصعيد الأخر نجد بعض الدول مثل الصين تحظر تداول وتعدين العملات الرقمية خاصة عملة البيتكوين، وبالرغم من ذلك يسعى المستثمرون والمضاربين والشركات لتبنى العملات الرقمية ضمن الأصول، معتبرين أنها من الاستثمارات الآمنة بشكل تام.

هل تصلح عملة البيتكوين للاستثمارات طويلة الأجل؟

تستفيد عملة Bitcoin من كونها العملة الأعلى سعرًا والأكثر شهرة من تأثير العرض والطلب، فصعود سعر البيتكوين يعنى زيادة رغبة المستثمرين على إقتناء البيتكوين، حيث ينظر العديد الأن إلى عملة Bitcoin على كونها عملة ذهبية، وبالتالي فإن زيادة الطلب تعنى نقص العرض أو على الأقل ثبات العرض حاليًا.

وبسبب ذلك يعتقد الكثير أن عملة Bitcoin ستكتسب قيمة على المدى الطويل لأن العرض ثابت بالتزامن مع زيادة الطلب، بخلاف الاستثمارات الواقعة على النقود الورقية كالدولار الأمريكي أو الجنيه المصري مثلاً، فهي بخلاف العملات الرقمية حيث يمكن للبنك المركزي زيادة المعروض من العملات الورقية وفقًا لسياسة الغطاء النقدى المتبعة، كما يتوقع العديد من المضاربين ارتفاع قيمة البيتكوين بالتزامن مع انخفاض قيمة النقود الورقية.

استثمارات بديلة لتجنب مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة

إذا كان الاستثمار في العملات الرقمية عن طريق الشراء أو حتي التعدين محاط بمخاطر كبيرة، فيمكنك التفكير في طرق استثمارية أخرى لتحقيق الربح الوافر، كشراء الأسهم من الشركات العالمية مثل شركة آبل وشركة Google وشركة Facebook وشركة PayPal، أو يمكنك الاستثمار عن طريق شراء السندات، فمثلاً لو قمت بشراء سهم واحد فقط من شركة Amazon في عام 2008 بقيمة 37,87 دولار كنت حققت ربح حاليًا يتخطى الـ 3000 دولار.

سعر سهم أمازون

عمومًا بالرغم من عدم الربح من تلك الطرق في بعض الأحيان، إلا أن هذا النوع من الاستثمارات أكثر حماية من الاستثمار في العملات المشفرة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

2 تعليقات
  1. عبدالرحمن الشبراوي يقول

    ماذا تقصد؟

  2. عبودي يقول

    736492953 يماني شحطه