معني لون جواز السفر في البلاد المختلفة

جواز السفر هو الوثيقة التي تصدرها الدولة لجميع مواطنيها لتمكنهم من السفر خرج حدود البلاد، وتتعهد البلاد بحماية حامل جواز السفر الخاص بها، خارج البلاد، وتطلب من مسئولي الدول الأخر السماح بدخول حاملي الباسبور الخاص بها والتعهد بحمايتهم، وتختلف ألوان جوازات السر من دولة لآخرى، ولكل لون منها دلالة مختلفة.

ألوان جوازات السفر في العالم

جواز السفر الأحمر

جواز السفر أحمر
جواز السفر ذو اللون الأحمر

يعد اللون الأحمر هو أكثر الألوان شيوعًا لجوازات السفر، وينتشر جواز السفر ذو اللون الأحمر في الدول ذات الخلفية الشيوعية، مثل الصين وروسيا، ورومانيا وبولندا وغيرها، وكذا تنتشر جوازات السفر ذات الألوان المتدرجة من اللون الأحمر في الدول الأعضاء بالأتحاد الأوروبي، ومجموعة دول الإنديز التي تضم بوليفيا والأكوادور وكولومبيا وبيرو.

وفي السنوات القليلة الماضية، أعتمدت عدد من الدول التي ترغب في الإنضمام للإتحاد الأوروبي باسبور ذو لون أحمر، مثل تركيا ومقدونيا وألبانيا.

جواز السفر الأزرق

جواز السفر أزرق
الباسبور ذو اللون الأزرق

تشير جوازات السفر زرقاء اللون إلى العالم الجديد، فباسبور الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعد من أقوي دول العالم يكتسي باللون الأزرق، والذي أعتمدته في عام 1976، كما أعتمدت 15 دولة من دول الكاريبي اللون الأزرق كلون لجواز السفر بها.

كما تعمد مجموعة دول في أمريكا الجنوبية اللون الأزرق لجوازات السفر الخاصة بها، ويشير اللون الأزرق إلي السوق المشتركة الجنوبية “ميركوسور”.

الباسبور الأخضر

جواز السفر أخضر
جواز السفر ذو اللون الأخضر

تنتشر جوازات السفر ذات اللون الأخضر في معظم البلدان الإسلامية مثل المملكة العربية السعودية، والمغري وباكستان ومصر، ويرجع اختيار تلك الدول ذات الأغلبية الإسلامية اللون الأخضر كلون لجوازات السفر بها، لكون اللون الأخضر من الألوان المحببة للرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، وكذلك يعد اللون الأخضر لون للطبيعة.

وتعتمد يعض دول غرب أفريقيا درجات مختلفة من اللون الأخضر كألوان لجوازات سفرها، مثل النيجر ونيجيريا وساحل العاج، وبوركينا فاسو، وذلك في إشارة لعضويتها في المجتمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا “إكواس”.

جوازات السفر السوداء

جواز السفر أسود
جواز السفر ذو اللون الأسود

جوازات السفر السوداء تعد أقل الألوان أنتشارًا، ويكثر انتشارها في الدول الافريقية مثل أنجولا وتشاد، والكونغو، وبتسوانا والجابون ومالاوي، كما تعتمد دولة نيوزلاندا اللون الأسود في جوازات سفرها، ويرجع احتيارها لهذا اللون إلي أن الأسود هو اللون الرسمي لتلك البلاد.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.