معلومات مغلوطة عن النوم.. تعرف عليها في هذا المقال

إن النوم هو فعل  له دور حيوي في جسم  الإنسان، فهو أمر ضروري  لاستعادة نشاط الجسم والمخ، ذلك لأن أثناء النوم يجدد  الجسم الطاقة المخصصة اللازمة للنشاط والحركة، كما أنه يسمح للجسم بأن يسترخى بشكل كامل في أثناء النوم، مما يساعد على  تجدد البروتينات، وتعويض الخلايا التالفة من نشاط اليوم السابق، ويسمح بنمو الجسم بشكل أفضل في خلال ساعات النوم.

النوم الجيد

لذا فإن أي تغير في نظام النوم سوف يتسبب في العديد من المشاكل الصحية والذهنية للإنسان، وعليه فالنوم الصحي سيجعل الشخص في حالة صحية جيدة.

لذلك قمنا برصد العديد من المعلومات عن النوم التي شاعت بين الناس وثبت أنها خطأ، لأن ثلث حياة البشر يقضونها في النوم.

الاعتقاد الأول: المرأة أكثر احتياجا من الرجل لعدد ساعات نوم أكثر

كشفت الدراسات أن النساء دائما في حاجة لعدد أكبر من ساعات النوم مقارنة بالرجال، ولكن هذا الأمرغير صحيح، فالنوم له علاقة بتجدد النشاط الإنساني، ولا علاقة للأمر بالنوع لا من قريب ولا من بعيد.

الاعتقاد الثاني: وجوب الحصول على 8 ساعات من النوم يوميا

هذا أيضا اعتقاد شائع ولكنه أيضا غيرصحيح، ذلك لأن احتياجات الأشخاص من النوم، تختلف من إنسان لآخر، وليس بالضرورة أن يحصل الإنسان على 8 ساعات نوم حتى يتجدد نشاطه، لأن الابحاث أثبتت أن الأمر مرهون بعادات الناس.

 الاعتقاد الثالث: لا يمكت تعويض ساعات النوم المهدرة

هذا أيضا غير صحيح لأنك إن لم تعوض خلال نهاية الأسبوع ما فاتك من معدلات النوم، ستظل مرهقا لفترة طويلة، وجسمك لن يحصل على القدر الكافي من الراحة التي تلزمه لاستكمال نشاطه.

الاعتقاد الرابع: القيلولة غيرمفيدة

تنصف بعض الدراسات على أن القيلولة خلال النهار عادة ضارة بالجسم، وأنه ليس لها اي فوائد صحية، ولكن هذا الأمر أيضاً ليس صحيحا بالقدر الكافي، إذ أنه ليس قاعدة، وإنما احتياج الشخص للنوم تختلف من إنسان لاخر.

الاعتقاد الخامس: دوام الاستيقاظ متأخرًا يعني خطأ في نظام حياتك

ليس هناك دليل على أن هذه العبارة صحيحة دائما، إنما لها علاقة بعمر الفرد، حيث أنه من العروف أن الأطفال ينامون أكثر من الكبار، وأن عادات النوم تختلف من سن الطفولة للمراهقة والبلوغ إلى ما هو أكبر، والغريب أن عادات كبارالسن في النوم  هي نفسها عادات الأطفال.

الاعتقاد السادس:عدم النوم انتظارا لحدث مهم

إنه لأمر شائع أن يعتقد الشخص أن عدم النوم هو فعل جيد عند الاستعداد لحدث مهم مثل السهر للمذاكرة استعدادا للامتحانات،   ولكن الدراسات أكدت على أن الذين لا ينامون خلال ساعات الليل، لا ينجحون في مهامهم، أو أنهم يؤدون بشكل أقل كفاءة من أولئك الذين حصلوا على القدر الكافي من الراحة خلال  النوم.

#معلومات_غير_صحية

#النوم_الجيد

#معلومات_مغلوطة

#الاسترخاء


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.