معلومات حول الاستثمار في اثيوبيا

معلومات حول الاستثمار في اثيوبيا 1 25/8/2019 - 6:32 م

تعتبر دولة أثيوبيا من بين الدول التي تجذب الاستثمارات الأجنبية، وكما ليدها الكثير من المقومات التي تؤهلها لذلك ومن بينها مناخ سياسي مستقر واستقرا أنظمة النقد الأجنبي وكذا تحرير اقتصاد السوق الحر وغيرها من المميزات، وكما تعتبر دولة إثيوبيا واحد من الدول الخمس لأسرع نموا اقتصادي في العالم، وكما تهتم حكومة دولة إثيوبيا بتشجيع المستثمرين الأجانب وهذا راجع إلى الأهمية التي يوفرها الاقتصاد الخاص بدولة إثيوبيا، وكما أن هذا يؤدي إلى جذب المستثمرين الأجانب من مختلف الدول ومختلف القارات نحو الاستثمار في دولة إثيوبيا.

–        الموقع الجغرافي لدولة إثيوبيا :

تقع دولة إثيوبيا في منطقة القرن الإفريفي وهي دولة داخلية وغير ساحلية و” أديس أبابا ” هي العاصمة الخاصة بها وتعد هي الدولة العاشرة في قارة إفريقيا من حيث المساحة والثانية في إفريقيا من حيث الكثافة السكانية بعد دولة نيجيريا، تحدها من الشمال دولة اريتريا ومن الشرق كل من دولتي الصومال وجيبوتي ومن الشمال الغربي دولة السودان ومن الغرب دولة جنوب السودان وبالإضافة إلى ناحية الجنوب الغربي فتحدها كينيا.

–        الأسباب والدوافع للاستثمار في دولة إثيوبيا :

+ توافر كثير للقوى العاملة ووجود مساحات شاسعة من الأراضي الإثيوبية القابلة للاستصلاح.

+ يحقق الاقتصاد لدولة إثيوبيا نموا سريعا في السنوات القليلة الماضية.

+ التوسع في خطط التنمية الشاملة من قبل حكومة دولة إثيوبيا.

+ الاستقرار السياسي وكذا السلام الدائم بين القبائل العرقية الكثيرة في دولة إثيوبيا، رغم أنها تقع في بؤرة من بؤر التوتر الكثيرة في العالم تسودها الحروب الأهلية والصراعات وعدم الاستقرار، ولكن دولة إثيوبيا استطاعت التغلب على كل هذه المصاعب التي تجوب حولها أي في الدول المجارة لها التي ذكرناها في الفقرة السابقة، كما أنها استطاعت الحفاظ على استقرارها وهذا ما ساع في الزيادة من مصداقيتها وزيادة في فرص الاستثمارات الأجنبية بها.

+ السياسات الخارجية والدبلوماسية الاقتصادية مع دول أخرى جد متميزة.

–        مجالات وفرص الاستثمار في دولة إثيوبيا :

+ الزراعة : توفر الزراعة فرص شغل لثمانين في المائة من سكان دولة إثيوبيا وكما تتميز بوفرة لمحاصيل الغذائية المختلفة والتي تنال فرصاً كبيرة للتصدير.

+ الثروة السمكية : توجد مساحات كبيرة في دولة إثيوبيا هي عبارة عن انهار مما يساعد على الثروة السمكية.

+ الثروة الحيوانية : تتوفر دولة إثيوبيا على نسبة كبيرة من الثروات الحيوانية، وهذا ما يجعل فرص الاستثمار في هذا المجال جد كبيرة، بالإضافة إلى التجارة في اللحوم والألبان وغيرها.

+ هناك عدة مجالات أخرى متميزة وتحضي باستثمارات من الخارج كـ ” الغابات وتربية النحل، الصناعات التحويلية، مجال التعدين، مجال السياحة,… ”

–        تكاليف وكيفية تأسيس شركة :

+ حوالي مائة وخمسون دولار أمريكي لتأسيس شركة في دولة إثيوبيا ورأس مال لا يقل عن تسعة مائة دولار أمريكي.

+ تتكون خطوات تأسيس شركة في دولة إثيوبيا من إحدى عشر خطوة وفي مدة لا تقل عن ثسعة عشر يوما من العمل على الملف الخاص بشركتك يمكنك الحصول على التراخيص.

+ اثنا وثلاثون في المائة هي نسبة الضرائب في دولة إثيوبية.

–        معلومات إضافية حول الاستثمار في إثيوبيا :

رابطة مجالس الشيوخ

مؤسسة الصحافة الاثيوبية

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.