مدينة نيوم أول مدينة رأسمالية في العالم

مدينة نيوم الجديدة هى مشروع عملاق ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030. سيتم إانشاء مدينة نيوم على أحدث الطرز العالمية وأعلى وسائل التكنولوجيا. مساحة المدينة 26 ألف كيلو متر مربع وتصل تكلفة مدينة نيوم إلى نصف تريليون دولار. ستشارك روسيا في صناعة قطارات تسير في أنفاق خالية من الهواء، وتشارك أيضا في مجال الطاقة ومجال الذكاء الاصطناعى والاعلام والترفيه. قيمة الاستثمارات التي ستشارك بها روسيا بمشروع نيوم تبلغ 7 مليار دولار. تعتمد مدينة نيوم على مصر والأردن والهدف منه تقوية الروابط بين مصر والأردن. وستربط مدينة نيوم بين قارة أوروبا وآسيا وأفريقيا.

مشروع نيوم أول مدينة رأسمالية

مشروع نيوم أول مدينة رأسمالية

معنى كلمة نيوم

اسم نيوم معناه مستقبل جديد كلمة نيو مشتقة من الكلمة الإنجليزية  (new) بمعنى جديد وحرف الميم (م) مشتق من كلمة مستقبل.

نيوم تجيب

بعض الاسئلة التي طرحت حول مشروع نيوم، وكانت في إطار معرفة الهدف من مشروع نيوم، ومن سيعيش في هذه المنطقة؟ وفيما يلى بعض الأسئلة التي طرحت عن المشروع:

ما هى القطاعات التي ستحفز اقتصاد مشروع نيوم؟

يهدف مشروع نيوم إلى معالجة الاقتصاد في المملكة بشكل أساسى، بالإضافة إلى تطوير قطاعات رئيسية في المستقبل وهى: مستقبل الطاقة والمياه، مستقبل التنقل، مستقبل التقنيات الحيوية، مستقبل الغذاء، مستقبل العلوم والتقنية الرقمية، مستقبل التصنيع المتطور، مستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامى، مستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة.

تصريحات الأمير محمد بن سلمان في مؤتمر مستقبل الاستثمار

صرح الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تعتزم طرح مدينة نيوم الجديدة في أسواق المال؛ لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط. سيتم إدراج المدينة بعد عام 2030، كمال صرح الأمير محمد بن نايف أن الفكرة ليست إعادة هيكلة الاقتصاد بقدر ما هى انتهاز للفرص المتاحة التي لم نستغلها من قبل. وأضاف محمد بن نايف أيضا لدينا طاقة كبيرة ولا نستخدم سوى القليل منها. أول مدينة رأسمالية في العالم هذا هو الشئ الفريد الذي سيحدث ثورة في العالم.

مدينة نيوم ستكون مملوكة لصندوق الاستثمار لحين إدراجها في سوق المال. يتوقع ولى العهد جذب مشروعات عملاقة في الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والصناعات المتقدمة والترفيه. وقد تم طرح شركة أرامكو النفطية بهدف إلى تعزيز الاقتصاد السعودى وخلق وظائف جديدة لملايين الشباب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.