متحف اللوفر أبو ظبي يفتتح أبوابه للزائرين في 11 نوفمبر,أسعار التذاكر,وبعض المقتنيات

متحف اللوفر أبو ظبي “The Louver Museum’s Abu Dhabi” يفتتح أبوابه رسمياً في 11 نوفمبر الحالي بعد تأخير دام ما يقارب العشر سنوات وبتمويل إماراتي على شكل صندوق هبات قدمته حكومة الأمارات لهذا الصرح العظيم، حيث قدمت الإمارات 525 مليون دولار لحكومة فرنسا لاستخدام اسم متحف اللوفر، 750 مليون دولار لتوظيف مدراء من فرنسا، ما يقارب 200 مليون دولار لاستعارة الأعمال الفنية لمدة 10 سنوات.

لأول مرة يفتتح اللوفر الفرنسي فرعاً له في دولة أخرى خارج حدود فرنسا، وستكون إمارة أبو ظبي هي البلد الأول في العالم الذي يحتضن فرعاً للوفر الفرنسي.وبالتحديد في جزيرة السعديات المطلة على الخليج العربي، وكما هو اللوفر الفرنسي يعتبر متحف اللوفر أبو ظبي “The Louver Museum’s Abu Dhabi تحفة معمارية بحد ذاته، حيث عهدت الأمارات إلى المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل أحد أهم المعماريين في الثلاثين سنة الأخيرة لتصميم متحف اللوفر أبو ظبي “The Louver Museum’s Abu Dhabi.

متحف اللوفر أبو ظبي رائعة معمارية في قلب الأمارات

و أبرز ما يميز متحف اللوفر أبو ظبي هو القبة المشغولة على نمط العمارة العربية التي تميز المنطقة، حيث يبلغ قطرها 180 متر وطولها 36 متر وتتألف من ثمانية طبقات مكونة مما يقارب 7850 شكلا هندسيا تتصل لتشكل نجوماً متكررة بمختلف الزوايا والأحجام، حيث تسمح الفراغات في القبة من انسياب ضوء الشمس في النهار أو كما وصفها المعمار الفرنسي جان نوفيل  “a rain of light”، وقد استوحى المعماري نوفيل ذلك من شجرة النخيل المنتشرة بكثرة في الأمارات حيث تنساب أشعة الشمس من بين أوراق النخيل لتخفف من حدتها.

متحف اللوفر أبو ظبي
قبة متحف اللوفر أبو ظبي

أما ليلاً تشع القبة كما لو كانت سماء مليئة بالنجوم في مشهد يحبس الآنفاس فهو يعتبر بحد ذاته تحفة فنية معمارية تنافس ال700 معرض التي يحتويها متحف اللوفر أبو ظبي، قد تبدو هذه القبة التي تغطي معظم متحف اللوفر أبو ظبي خفيفة الوزن ولكنها في الواقع تعادل في وزنها برج إيفيل حيث يبلغ وزنها 7500 طن. يحتوي المتحف أيضاً متحفاً للأطفال ومقاهي ومحلات وأكثر من 200 مقعد.

مقتنيات متحف اللوفر أبو ظبي “The Louver Museum’s Abu Dhabi

وستسافر مقتنيات المتحف من اللوفر الفرنسي وبعض المتاحف الفرنسية الأخرى لتشهد افتتاح فرع أبو ظبي. بالإضافة للمعرض الوطني للفنون في واشنطن، ومتحف الفن في فورت وورث، تكساس. ستكون اشهر اللوحات حاضرة في افتتاح اللوفر أبو ظبي منها اللوحة الشهيرة “حداد جميل” للإيطالي دا فنشي حيث ستسافر هذه اللوحة من اللوفر الفرنسي، وستنتقل رائعة جاك لوي دافيد “بونابرت عابر جبال الألب” قصر فرساي الفرنسي، أما متحف أورساي الفرنسي سيعير متحف اللوفر أبو ظبي رائعة فان كوخ التي رسم نفسه بها.

وكانت أبو ظبي قد طلبت من المملكة العربية السعودية استضافة متحف اللوفر أبو ظبي لمقتنيات معرض آثار المملكة طرق التجارة العربية.

أقدم معرض سيكون العصر الحجري، وسيكون العرض الافتتاحي عن قصة الحضارة العالمية، إن هدف متحف اللوفر أبو ظبي هو إنشاء أول متحف عالمي، متحف يسمح لنا برؤية الإنسانية في ضوء جديد، واكتساب التنوير من خلال الفن، لذلك بدلاً من عرض الأعمال وفقاً للمكان الذي أتت منه، سيتم تجميعها وفق الحقبة الزمنية لتمكين الزوار من المشي عبر الزمن.

برنامج افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي

سيكون الافتتاح في 11 نوفمبر بحفل للموسيقى الفرنسي المعروف ماثيو شديد ” Matthieu Chedid”  الملقب ب “M” وهو عازف غيتار وكيبورد ومغني روك من اصل مصري ولبناني، وفي اليوم الثاني حفل للفنانة المالية فاتوماتا دياوارا “Fatoumata Diawara” وهي مواليد 1982 في ساحل العاج يتميز صوتها ببحة دافئة، أما عازف البوق اللبناني الفرنسي إبراهيم معلوف سيعزف أغنية ألف ليلة وليلة لام كلثوم.

وسيكون هناك لوحات استعراضية للفرقة الصينية الشعبية ” الأسود والتنين” ولوحات للعياله الإماراتية الشعبية، وربما ستكون الأبرز عرض أضواء متحف اللوفر أبو ظبي القائمة على الضوء والموسيقى. بالإضافة للندوات وورشات العمل والجولات الإرشادية وسيستمر الاحتفال لمدة أربعة أيام

سيكون الرئيس الفرنسي ماكرون حاضراً حفل التدشين في 9 نوفمبر، أما الافتتاح للعموم سيكون بتاريخ 11 نوفمبر.

وتبلغ سعر التذكرة 60 درهم لمن هم في فوق عمر 22 سنة و30 درهم للعمر بين 13-22 ومجاناً للأطفال تحت سن 13 ومجاناً لأعضاء قائمة الولاء في متحف اللوفر أبو ظبي، الصحفيين، والزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة مع مرافقيهم. يوجد مصف سيارات مجاني للزوار خارج المتحف.

متحف اللوفر الفرنسي يحتفل بافتتاح متحف اللوفر أبو ظبي بعرض صورا للمتحف على هرم متحف اللوفر الفرنسي تضمن العرض بعض المقتنيات الموجودة في متحف اللوفر أبو ظبي وبعض الصور لقبة المتحف.

تحديث: حفل تدشين متحف اللوفر أبو ظبي

وقد افتتح المتحف سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي بمشاركة الرئيس الفرنسي ماكرون، وقامت فرقة اوركسترا إنسولا الفرنسي بعزف في حفل الافتتاح.

وقد أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر صفحته على فيسبوك أهمية وجود متحف اللوفر أبو ظبي في منطقة وصفها بانها كانت مهد الحضارات وبأن أصحاب الظلام يريدون أن يرجعوا هذه المنطقة إلى الوراء، وأكد على أن رسالة محتف اللوفر أبو ظبي هي قوتنا كبشر في تواصلنا.. في تبادل ثقافتنا.. في التعلم من إبداعاتنا المختلفة.

متحف اللوفر أبو ظبي
الشيخ محمد آل مكتوم في افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي

واختتم باقتباس لمدير متحف اللوفر الفرنسي جين مارتيز “لقد تطلب الأمر من اللوفر الفرنسي 800 سنة ليصبح اللوفر المشهور، وتطلب عشر سنوات ليولد لوفر جديد في أبو ظبي”

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.