احذر من حيل عروض الجمعة السوداء.. واتبع هذه النصائح

مع تزايد عروض الجمعة السوداء هذه الأيام،  فإنه يزداد نشاط مجرمو الجمعة السوداء مع اقتراب موعدها، مما يتطلب من المستهلكون أن يكونوا يقظين هذه الفترة، حيث التصيد الاحتيالي هو أحد أكثر الطرق شيوعًا التي يحاول بها المجرمون الاحتيال على المستهلكين خلال هذه الفترة، من خلال رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب من المستخدمين النقر على رابط في البريد الإلكتروني ليتم توجيههم إلى موقع ويب مخادع، الذي يبدو مثل متجر بيع تجزئة شرعي عبر الإنترنت مزود بصور جميلة وشعارات جذابة، فيستخدم المجرمون مواقع الويب الزائفة هذه، لجمع تفاصيل البطاقة المصرفية التي يستخدمونها بعد ذلك لإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت على حساب الضحية.

احذر من حيل عروض الجمعة السوداء

حيل عروض الجمعة السوداء

احذر من حيل عروض الجمعة السوداء
احذر من حيل عروض الجمعة السوداء

استخدام المواقع المخادعة لسرقة المعلومات الشخصية أو السرية

وأشار متخصصو الأمن المعلوماتي إلى أنه يمكن استخدام المواقع المخادعة لسرقة المعلومات الشخصية أو السرية، وقد يستخدم المجرم هذه المعلومات للاتصال بالضحية هاتفياً، كي يكسب ثقتها وبالتالي يمكن ان تكشف الضحية عن طيب خاطر عن أي معلومات يطلبها، ثم يتم استخدام هذه المعلومات للاحتيال على الضحية.

يُعرف هذا الأسلوب بـ “الهندسة الاجتماعية”،  التي تستغل علم النفس البشري، فالمجرمون  يعرفون أن الحلقة الأضعف في السلسلة الأمنية هي الإنسان.

حيل عروض الجمعة السوداء – التصيد الاحتيالي

وأشار أحد الأخصائيون في الخدمات المصرفية أن التصيد الاحتيالي هو عملية احتيال شائعة تستخدمها الأطراف الخبيثة لاستهداف عملائها، وتشمل تقنيات الاحتيال الأخرى ما يلي:

  • التصيد عن طريق المكالمات الهاتفية حيث ينتحل المجرم صفة ممثل أحد البنوك، يفصح المجرم عن معلومات العميل الشخصية قبل أن يطلب من العملاء الغفصاح عن بياناتهم المصرفية السرية.
  • الرسائل النصية حيث يطلب المجرم من العميل في الرسالة فتح الرابط وملء الحقول.
  • الأجهزة المسروقة مثل الهواتف المحمولة، حيث تتم سرقة الأجهزة التي يستخدمها العملاء لإجراء المعاملات المصرفية، وذلك لهدف واحد فقط وهو الاحتيال على العملاء، وباستخدام هذه الأساليب، يحاول المحتالون الحصول على “مفاتيح الأمان” بما في ذلك رقم التعريف الشخصي، وكلمات المرور عبر الإنترنت ورقم التعريف الشخصي للبطاقة المصرفية، ورقم CVV للبطاقة، أو كلمة المرور لمرة واحدة أو رسائل المصادقة للسماح لهم بتنفيذ المعاملات الاحتيالية.

    احذر من حيل عروض الجمعة السوداء
    احذر من حيل عروض الجمعة السوداء

  • سرقة الهوية ، وتعتبر إحدى طرق وحيل عروض الجمعة السوداء، فمن خلال سرقة وثيقة هوية العميل والتفاصيل الشخصية، يتم استخدام هذه التفاصيل لانتحال شخصية العميل الحقيقي في التقدم بطلب للحصول على قروض في محاولة للوصول إلى مدفوعات القروض، أو الأموال المتاحة على بطاقات الائتمان باسم عملاء حقيقيين.

كيف تحمي نفسك من الاحتيال فترة عروض الجمعة السوداء؟

ينصح الخبراء لتجنب الوقوع ضحية لعملية احتيال، أثناء التسوق من خلال العروض الرخيصة عبر الإنترنت والتي تكون خطأ مكلف جدًا فعليك توخي الحذر واتباع النصائح التالية:

  • احترس من رسائل البريد الإلكتروني التي تقدم صفقات عروض Black Friday  المجنونة، حيث إذا بدا العرض جيدًا لدرجة يصعب التصديق، فمن المحتمل أن يكون حيلة وخدعة.
  • تأكد من أن تطبيقات التسوق على الهاتف المحمول هي أحدث الإصدارات المتاحة عن طريق تحديثها بانتظام.
  • لا تحفظ تفاصيل بطاقتك على مواقع التجارة الإلكترونية.
  • احمِ نفسك من الاحتيال من خلال التسجيل للحصول على أمان إضافي يرسل لك رقم تعريف شخصي لمرة واحدة إلى هاتفك عند إجراء الدفع.

    احذر من حيل عروض الجمعة السوداء
    احذر من حيل عروض الجمعة السوداء

  • احترس من مواقع التجارة الإلكترونية المخادعة التي تعلن عن عروض Black Friday الخاصة، فكل ما يحتاجه المجرمون فقط هو تغيير رقم واحد من عنوان الويب لإنشاء موقع ويب مخادع وسرقة بياناتك.
  • كن حذرًا من مواقع التجارة الإلكترونية غير المألوفة.
  • لا تقدم كلمة المرور لمرة واحدة لأي شخص أثناء إجراء معاملة عبر الإنترنت.
  • لا تنقر أبدًا على روابط غير معروفة في رسائل البريد الإلكتروني ، أو تفتح مرفقات البريد الإلكتروني من مصادر غير معروفة.
  • تسوق فقط من متاجر التجزئة ذوي السمعة الطيبة وتجنب غير المعروفين، حتى لو بدت العروض مذهلة.
  • لا تقم بإعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني التي قد تحتوي على مرفقات أو روابط ضارة.