طريقة استخراج الرخام والجرانيت ومقارنة بينهما

يستخرج الرخام والجرانيت من المحاجر بطريقتين :

الرخام Vs الجرانيت
  • النسف: وذلك عن طريق أستخدام المتفجرات لعمل فتحه في الجبل تسمح بدخول المعدات والأوناش ليبدأ العمل من خلالها وغالبا تستخدم هذه الطريقة في محاجر الجرانيت لأنها صلبه جداً وتحتاج إلي قوه كبيره للحفر.
  • الماكينات :عن طريق ماكينات متخصصه في جرف ونشر الرخام والجرانيت إما رأسيا أو أفقيا.

يتم نقل الرخام والجرانيت على هيئه بلوكات من المحاجر إلي المصنع. يتم وضع بلوكات الرخام أو الجرانيت على المنشار ليتم تقطيعها إلي طولات تتراوح أبعادها من 2.5*2.5 وتزن حتى 30إلي 40 طن وتأخذ هذه المرحلة من 4 إلي 6 ساعات في الرخام ومن 2 إلي 3 أيام في حاله الجرانيت.

ويوجد أكثر من نوع من المناشير :

  • المناشير العادية :يتم ضغط الماء باستمرار حتى يقلل من الحرارة الناتجة عن عمليه التقطيع ويتم تكرير المادة الناتجة من المنشار وإعادة أستخدامها مره أخري وتكون نشاره الحديد هي العامل الأساسي في التقطيع.
  • ألإيطاليا بلوك :يستخدم لتقطيع المقاسات الثابتة مثل 30*30 و40*40 وعاده ما يستخدم في تقطيع الدرج حيث يكون أوفر في التكلفة ويستخدم بلوكات صغيره نسبيا ويوفر 50% من عمليه الجلي.
  • مناشير خطوط الإنتاج الأتوماتيك: يتم تقطيع البلوك رأسيا 40 سم ثم عرضيا ليتم فصل الطاولات وتوضع الطاولات في ماكينة الجلي الأوتوماتيكي. ويتم أيضا تقطيع البلوكات إلي ألواح حسب الطلب ليتم بيعها، ثم يتم شحنها وتوصيلها إلي أي مكان.

أماكن تواجد الرخام والجرانيت في مصر :منطقه الزعفرانة، منطقه أدفو في المنيا، منطقه وادي المياه في أدفو، سيناء ووادي هريف بمحافظه السويس، جبل الجلالة بالسويس، جبل ثليمات بالبحر الأحمر، محافظه الوادي الجديد.

  • الرخام :

هو حجر رسوبي صلب يستخرج من الجبال الصخرية، مساميته يعتبر مسامي ونافذ للسوائل لأن حبيباته متباعده، متوسط في صلابته، مقاومته متوسطه في البري والتأكل، أشكاله وألوانه متعدده وجذابه من حيث التقسيمات والعروق، السعر يعتمد على التقسيمات والعروق والمقاومة، يجوز تلميعه وجليه في المصنع أو في الموقع بعد التركيب.

  • الجرانيت :

هو حجر طبيعي ناري صلب يستخرج من الجبال الصخرية، يعتبر غير مسامي لأن حبيباته متقاربه جداً وكثيفه نسبيا، عالي الصلابة، مقاومه عاليه للبري والتأكل، يعتمد على الجودة والصلابة، يتم جليه مره ولحده في الورشة أو المصنع.

يستخدم الرخام في المباني وتكسيتها، يستخدم في الأثاث فس الطاولات وفي المطابخ، أعمال الزينة والزخرفة، أعمال حمامات السباحة.

يستخدم الجرانيت أيضا في الواجهات أيضا والمباني وتكسيتها، في أعمال السكك الحديدية (تستخدم في ارضيه القطارات  لصلادتها ).


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.