“صناعة بلا حوادث” مبادرة تطلقها القوى العاملة

أطلق محمد سعفان، وزير القوى العاملة، مبادرة “صناعة بلا حوادث” في مصانع الأسمنت وأمر بعمل خطة زمنية على أن تتم هذه المصانع دراسة شاملة، لتقييم بيئة العمل لمعرفة الوضع الأمثل في السلامة والصحة المهنية، لحماية العمال من الحوادث والإصابات.

القوى العاملة تطلق مبادرة صناعة بلا حوادث

وفي السياق ذاته، عقد محمد أيمن ربيع، رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية، وتأمين بيئة العمل بديوان عام الوزارة، والمهندس علاء عبد الكريم، رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للأسمنت اجتماعا لمناقشة بعض الملاحظات الفنية التي تم رصدها خلال الزيارات الميدانية لمصانع الأسمنت وذلك في إطار المبادرة التي أطلقها الوزير بالتعاون مع النقابة العامة للبناء والأخشاب.

كما تلقى الوزير تقريرا بنتائج الاجتماع الذي تم خلاله الاتفاق على قيام الشركة بإعداد دراسة وخطة شاملة لإجراءات السلامة والصحة المهنية بهذه المصانع، خلال 15 يوما، للبدء في تنفيذها فورا للوصول إلى بيئة عمل آمنة، تحقيقا للهدف المنشود من المبادرة، وهو أن تكون السلامة والصحة المهنية التزام وليس إلزاما.

والجدير بالذكر وزارة القوى العاملة مهتمة بتوعية العمال ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وذلك من خلال تنظميها لندوات للسلامة والصحة المهنية، للتوعية بضرورة الاهتمام بنشرها والاهتمام بالقياسات المختلفة (ضوضاء- استضاءة) بصفة مستمرة، وتوفير مهمات الوقاية فور تلف المهمات القديمة، كما تشدد على ضرورة استخدام أساليب التحفيز الإيجابية للعمال والتدريب المستمر للعامل ومعرفته بالمخاطر المرتبطة بمهنته وكيفية تفاديها.

جاء ذلك بحضور أشرف مرزوق، معاون الوزير، وعبد الرحمن عبد الرازق، مسئول السلامة والصحة المهنية بالنقابة العامة للبناء والأخشاب، والمهندسة سحر محمد، من إدارة العامة للسلامة والصحة المهنية بالوزارة.