شهادة أمان المصريين في 4 بنوك اليوم.. تعرف على الشروط التشجيعية ومميزات الشهادة

بدأت اليوم الأحد 4-3-2018 أربعة بنوك وهي (بنك الاهلي، بنك مصر، بنك القاهرة، البنك الزراعي المصري)، بطرح شهادة “أمان المصريين” للبيع في فروعها بأنحاء الجمهورية، بهدف توفير الحماية من خلال التأمين للعمالة الموسمية والمؤقتة، وكذلك العمال ممن ليس لديهم دخل ثابت، والمرأة المعيلة، بحيث يكون لأفراد الأسرة في حال الوفاة وسيلة ضمان واستقرار، ولاسيما العمال الذين يعملون في مجال المقاولات والزراعة والحرف اليدوية والمهن الخطرة، وهؤلاء أغلبهم غير خاضعين للحماية الاجتماعية أو تأمينية.

شهادة أمان المصريين

الفئات العمرية المسموح لها بشراء الشهادة والشروط التشجيعية

يمكن لمن يرغب بشراء شهادة أمان المصريين، يكفي أن يكون بالغا من العمر ما بين 18 وحتى 59 سنة، وببطاقة الرقم القومي فقط، ولم تشترط البنوك إجراء كشف طبي أو تقديم أية أوراق أو مستندات أخرى، وحتى بدون مصروفات، وهي متاحة لجميع المواطنين بدون استثناء.

وأوضح مسؤولون مصرفيون في تصريحات صحفية، بأن البنوك التي تطرح شهادة أمان المصريين سوف تتبع أساليب غير تقليدية لجذب العملاء المستهدفين لشراء هذه الشهادة، ومن ذلك قال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، السيد القصير: إن “البنك قام بإجراء تهيئة البيئة التكنولوجية لإصدار الشهادة بداية من غد في 1210 فروع”، وأضاف: أن ” البنك سيعمل بعد موافقة البنك المركزي على إجراء عمليات تنسيقية بين الموظفين بالبنك والجمعيات الزراعية لإتاحة إصدار الشهادة للمزارعين والفلاحين، بأماكن تواجدهم”. وأشار القصير إلى أن العميل الذي ليس لديه القدرة على  سداد ثمن الشهادة دفعة واحدة سيقوم البنك بإصدار حساب توفير لصالح الشهادة مجانا، بهدف تمكين العميل من تغذية الحساب حتى اكتمال فئة الشهادة التي يرغب في شرائها وإصدراها حسب طلبه.

ومن جهته البنك الأهلي، ووفقا لتصريحات يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك قال: إن “البنك يعمل اليوم على الإنتهاء من الإجراءات الداخلية بالبنك استعدادا لطرح شهادة أمان غداً للعملاء،  وقرر البنك الأهلي تخصيص بعض الموظفين من خدمة العملاء للذهاب لعملائهم في الشركات لإصدار الشهادة للموظفين بالشركة بعد حصول البنك على البيانات المطلوبة بهدف تخفيف الزحام بالفروع”.

قيمة شهادة أمان المصريين وميزاتها

حددت البنوك الأربعة الطارحة لشهادة أمان المصريين قيمة الشهادة بـ 500 جنيه ويمكن الشراء حتى 5 شهادات بقيمة إجمالية 2500 جنيه بحد أقصى للشخص الواحد، ويتم سداد قيمة الشهادة مرة واحدة،  ويحدد مدة الشهادة 3 سنوات ويمكن تجديدها مرتين، وخلال فترة الشهادة تمتاز بأن المواطن يتمتع بتغطية تأمينية في حالة الوفاة سواء كانت الوفاة طبيعية أو نتيجة حادث.

ميزات شهادة أمان المصريين

  • حددت البنوك فائدة على الشهادة بنسبة 16%، سنويا يتقاضاها صاحب الشهادة، ولكن يتم صرف هذه الفائدة في نهاية فترة الشهادة، بعد خصم الأقساط التأمينية التي تتراوح بين 4 و20 جنيها بحسب قيمة الشهادات التي اشتراها العميل.
  • وفي حال رغب العميل باسترداد قيمة الشهادات المشتراة، يمكنه ذلك بعد 6 أشهر من شرائها، وفي هذه الحالة تسقط فورا التغطية التأمينية للشهادة.
  • ومن مميزات شهادة أمان المصريين أيضا أنها تتيح للعميل الاختيار بين الحصول على معاش شهري لمدة 4 أو 10 سنوات، أو تعويض نقدي، يستفيد منه ورثته بعد وفاته.
  • تختلف قيمة المعاشات والتعويضات في حالة الوفاة الطبيعية عن حالة الوفاة نتيجة حادث:

في حالة الوفاة الطبيعية يبدأ المبلغ التاميني الذي يمكن سداده دفعة واحدة من 10 آلاف جنيه وصولا إلى 50 ألف جنيه بحسب قيمة الشهادة.

في حالة الوفاة الناتجة عن حادث يبدأ المبلغ التأميني من 50 ألف جنيه وصولا إلى 250 ألف جنيه، بحسب قيمة الشهادة.

  • أما المعاش الشهري فتبلغ قيمته في حالة الوفاة الطبيعية من 200 جنيه وحتى ألف جنيه، إذا كان المعاش لمدة 5 سنوات، ويبدأ من 120 جنيهاً وحتى 600 جنيه إذا كان المعاش لمدة 10 سنوات، وفي حالة الوفاة الناتجة عن حادث يبدأ المعاش من ألف جنيه حتى 5 آلاف جنيه، إذا كان المعاش لمدة 5 سنوات، ويبدأ من 600 جنيه حتى ألفي جنيه، إذا كان المعاش لمدة 10 سنوات.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.