شروط فتح محل مصر | اجراءات ترخيص وتكلفة افتتاح مشروع تجاري من الالف للياء

أن تحصل على ترخيص تجاري لإقامة أي مشروع من المشاريع هو أمر ضروري للغاية ويتضمن المرور بعدد من الخطوات، قد يراها البعض معقدة وصعبة بعض الشيء والقيام بها يحتاج الى تفرغ بشكل كبير من أجل إنهاء تلك الإجراءات.

شروط فتح محل مصر | اجراءات ترخيص وتكلفة افتتاح مشروع تجاري من الالف للياء 1 26/7/2021 - 11:48 م

لكن في حقيقة الأمر هي مجموعة من الأوراق والمستندات التي ومن الضروري أن تكون موجود بل ومن الطبيعي تواجدها لدى أي شخص يقوم بعمل مشروع تجاري، فإذا كنت تمتلك المكان وصاحب المحل فأنت بحاجة الي ما يثبت ذلك وتقديمة الى الجهات المختصة.

حتى إذا كنت مستأجر لأي مكان وترغب إقامة مشروع به فمن الطبيعي أن يكون هناك عقد واتفاق واضح بين المستأجر والمالك بشكل مباشر أو من خلال وسيط، فمبدأ العقد هو أمر نص علية الشرع أٍيضاً لحفظ الحقوق وعد ضياعها لجميع الأطراق.

هذا المثال السريع هو لتوضيح مدى أهمية تلك الأوراق والمستندات وأن أغلبها سيكون متوفر لديك فعلياً بما أنك ستقدم على هذا المشروع.

في هذه الصفحة سنحاول قدر الإمكان تبسيط طريقة العرض بحيث يمكننا وباختصار عرض الشروط والالتزامات الواجب إتباعها لإنهاء ترخيص محل في أسرع وقت ممكن.

الموافقات والاوراق والشروط المطلوبة لترخيص فتح محل تجاري في مصر:

صورة من بطاقة الرقم القومي سارية
عقد الإيجار أو التمليك صورة نسخة طبق الأصل، بجانب الاحتفاظ بالأصل للاطلاع علية.
أنت بحاجة الي شهادة من الضرائب العقارية تثبت قيمة الايجار الشهري للمحل.
خريطة من المساحة للمحل بشكل تفصيلي مطابقة تلك التي يحتفظ بها مجلس المدينة مع 3 نسخ رسومات هندسية للمكان.
ضرورة تقديم ما يثبت أن صاحب المحل أو مقدم الطلب وكل من يعمل داخلة هذا المكان بانة سدد قيمة التأمينات الاجتماعية سواء تقديم إيصال دفع او خطب موجه.
الشهادة الصحية من خلال مستشفى أو وحدة صحية تتبع الدولة، لمقدم الطلب وجميع من يعمل بالمحل خاصة تلك التي تتعامل في مجال المأكولات والمشروبات.
صورة من البطاقة الضريبية لصاحب المحل وأيضاً الاحتفاظ بالأصل للاطلاع عليه.
أن يكون صاحب الطلب قد أنهى الخدمة العسكرية بنجاح وتقديم ما يثبت.
الحالة الجنائية لصاحب المحل وإحضار صحيفة حالة جنائية له.
سيكون من الضروري أن تعرف أن القانون المصري قد ألزم عدد من الجهات بالرد على طلب الترخيص في فترة زمنية لا تزيد عن 30 يوماً من تقديم الطلب وذلك رغبة في مساعدة المواطنين في عدم حدوث تأخير بسبب بطيء الإجراءات، حيث الجهات المعنية هي إدارة الدفاع المدني والحرائق بداية موافقة البيئة واشتراطات أخرى نحاول استعراضها في عناصر يمكن تسهيل الأمر على جميع القراء.

حصولك على موافقة من إدارة التنظيم والإدارة لإقامة محل تجاري وتتبع مجلس مدينة كل منطقة.
طلب ترخيص محل مقدم الي إدارة الدفاع المدني والحرائق.
الحصول على موافقة من وحدة مكافحة التزييف والتزوير من مديرية الأمن التي تتبع لها إذا كان نشاطك التجاري الطباعة والدعاية والإعلان.
أيضاً المحل المقرر له العمل في المجال الصناعي سيكون بحاجة الى موافقة الأمن الصناعي.
المحل الذي يعمل في توزيع الحصص التموينية سيكون بحاجة الي موافقة وزارة التموين أيضاً.
قد تحتاج الي موافقة من وزارة البيئة في حال كان نشاطك له تأثير بيئي.

بكل سهولة يمكنك إنهاء تلك الإجراءات في أسرع وقت ممكن، حيث من خلال توجهك الي مجلس المدينة التي تتبع له وتسأل عن التفاصيل وكيف تبدأ ومن أين تبدأ، حيث غالباً ما يكون هناك مكتب خاص بالاستعلامات.

سيخبرك بضرورة تجهيز ما يلزم من الأوراق والمستندات والعودة الي مجلس مدينتك والبدء مع الموظفين المختصين.

نذكركم بأن موقعنا نحاول من خلاله تقديم بعض المعلومات ولو بقدر قليل من المعلومة الصادقة والنصيحة من واقع الخبرة وسؤال المختصين في هذا المجال ونقل تلك الآراء اليكم من خلال موقعنا هو أمر رائع نشعر أننا نقوم به.

لهذا إذا كنت تحتاج الي المساعدة فمن الرائع أن تخبرنا أو تسألنا وسنحاول الرد على الجميع في أسرع وقت دون استثناء، لدينا ما يلزم للرد عليكم وحتى في حال لم تكن لدينا الإجابة الواضحة والدقيقة لسؤالكم فإننا سنؤجل الرد لحين الوصول الي رد دقيق يقنعك ويقنع من يشاهده بعدك.