شركة كندية تصنف الريال العماني بين أقوى العملات في العالم

صنفت الشركة الكندية “Remitbee” رميت بي، الريال العماني بين أقوى خمس عملات في العالم خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2021، وقالت في تقرير جديد لها تم نشره على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بها، إن الريال العماني يعادل 2.60 دولاراً أمريكياً، بينما أمام العملة الكندية فهو يساوي 3.30 دولاراً كندياً، وهو بهذا يعد أحد أغلى العملات في العالم، كما رصدت الشركة المالية الكندية أن تلك القوة التي يتمتع بها الريال العماني ترجع إلى أن سلطنة عمان تعد بين الدول العظمى في تصدير النفط عالمياً، وبذلك فهي من أكبر الدول في العالم وليس الخليج فقط الجالبة للدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى داخل حدودها الاقتصادية.

شركة كندية تصنف الريال العماني بين أقوى العملات في العالم

نبذة عن الاقتصاد العماني

يصنف اقتصاد مسقط بأنه من اقتصاديات العالم ذات الاقتصاد المتوسط، حيث يعتمد على فوائض الموازنة العامة والفوائد التجارية الكبيرة، هذا فضلا عن الاعتماد الرئيسي على النفط والغاز كمصادر رئيسية للدخل الاقتصادي للسلطنة، حيث يشكل البترول نسبة 64 في المائة من الإجمالي لعوائد جميع الصادرات، كما يمثل نسبة 45 في المائة من إيرادات الحكومة بشكل عام، ونسبة 50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

عملة عمان وموازنة 2022

الريال العماني تم ارتباطه بالدولار الأمريكي منذ عام 1973، وفي عام 1986 تم تخفيض قيمته بنسبة 10.2 في المائة، أصبح على مستواه الذي علمناه اليوم.

وفي يوم 12 ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة المالية العمانية عن موازنة عام 2022، بإجمالي مصروفات 12.1 مليار ريال (31.5 مليار دولار)، وذلك بارتفاع 2 في المائة عن العام الحالي، ويبلغ إجمالي الإيرادات العامة للدولة للسنة المالية 2022 حوالي 10.58 مليار ريال عماني بنسبة زيادة قدرها 7 في المائة عما هو متوقع في العام المالي 2021.

وبالنسبة للنفط والغاز، فإنهما يمثلان هذا العام من جملة الإيرادات العامة للدولة حوالي 68 في المائة بينما الإيرادات غير النفطية فقد مثلت 32 في المائة، وتم تقدير العجز بقيمة 1.5 مليار ريال، وذلك على أساس أن سعر برميل النفط هو 50 دولار، ويمثل العجز من الناتج المحلي نسبة 5 في المائة، بينما من جملة الإيرادات فيمثل 15 في المائة.

جدير بالذكر، أن معدل النمو المتوقع للاقتصاد العماني للعام الحالي 2022 هو 2.5 في المائة بحسب صندوق النقد الدولي، لكن سلطنة عمان تستهدف متوسط نمو للناتج المحلي الإجمالي قدره 5 في المائة، وذلك من 2021 إلى 2040.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    لا تضعوا بيضكم في سلة واحدة !!