عاجل| أول بنكين يخالفان التوقعات ويرفعان سعر شراء الدولار.. و”طارق عامر” يخرج عن صمته ويكشف حقيقة ارتفاعه الفترة المقبلة

تشهد أسواق الصرف حالة من الترقب والارتباك، ما بين استقرار لسعر الدولار أمام الجنيه المصري، بعد موجة الانخفاضات التي شهدتها البنوك الأيام الماضية، خاصةً بعدما كثُرت التوقعات والتصريحات بشأن ارتفاع قادم لسعر الدولار، وهو الامر الذي ظهر سريعاً على النشاط الملحوظ للسوق الموازية، حيث وصل سعر الورقة الخضراء بها إلى 17 جنيه.. حسب متعاملون.

أول بنكين يصلا بسعر الدولار لـ16 جنيه

وفي سياق متصل، ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه ببنك كريدي أجريكول إلى 15.90 جنيه للشراء، و16 جنيه للبيع مقابل 15.78 جنيه للشراء و15.88 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس، ونفس الحال بالنسبة لمصرف أبو ظبي الإسلامي.

طارق عامر وتصريحات هامة

وخلال لقائه مع الإعلامي “أسامة كمال”، مساء الجمعة، على فضائية “DMC”، أكد المهندس “طارق عامر”، محافظ البنك المركزي، بأنه كان يسعى جاهداً لتنفيذ قرار تعويم الجنيه “تحرير سعر الصرف”، لعلمه بآثاره الإيجابية بجانب الآثار السلبية الأخرى المعروفة، مشيراً إلى أنه كان سعيداً بالوصول إلى مرحلة تنفيذ القرار.

وأضاف محافظ البنك المركزي، بأن الآثار السلبية التي حدثت بعد قرار تعويم الجنيه كانت أفضل بكثير مما توقعه، موضحاً أنهم لم يتوقعوا استجابة الأسواق للإجراءات الإصلاحية بهذه السرعة، خاصة أسواق الاستثمار الدولي، مؤكداً في الوقت ذاته بأن التحدي الحقيقي لم يكن سعر الصرف، ولكن المشكلة الكبرى كانت في تأمين مصر بموارد حتى لا تتعرض لهزات اقتصادية.

حقيقة توقعات ارتفاع الدولار مستقبلاً

وعن التوقعات المنتشرة بشأن ارتفاع أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة، نفي محافظ البنك المركزي، صحة تلك التوقعات والتصريحات، لافتاً على أنها لا تعتمد على أي أساس علمي.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.