سعر الدولار الأمريكي اليوم في البنوك والسوق السوداء و5 أسباب أثرت على تداوله في مصر

سعر الدولار الأمريكي اليوم يشهد حالة من التوازن والثبات  في البنوك المصرية والسوق السوداء  مقابل الجنيه المصري  ويرجع ذلك لعدة أسباب اتبعتها الدولة المصرية في محاولة لعودة سعر الدولار الأمريكي إلى ما كان عليه قبل  قرار البنك المركزي في نوفمبر 2016 الماضي بتحرير سعر صرف العملات أمام الجنيه المصري الذي أدي إلى ارتفاعه  وما صاحبه من ارتفاع في أسعار السلع خاصة المستوردة مما أثر على باقي القطاعات.

واستقرار أسعار الدولار الأمريكي في مصر هذه الفترة عكس ما تشهده أسعار الدولار في السوق العالمي من ارتفاع ويعود ذلك إلي زيادة العائد على السندات الأمريكية في بورصة الأوراق المالية العالمية وترقب المستثمرون لمعرفة من سيخلف رئيسة مجلس البنك المركزي الأمريكي (مجلس الاحتياطي الاتحادي )”جانيت يلين”.

خمس أسباب أثرت على تدأول أسعار الدولار الأمريكي اليوم بمصر

من أكثر أسباب استقرار وثبات سعر الدولار اليوم هي

  1. السياسات الجديدة التي يتبعها البنك المركزي لتوفير الدولار ومحاولة  رفع حجم التدفقات النقدية على البنوك لتصل إلي 26 مليار منذ قرار تحرير أسعار الصرف، وهذا الأمر قد  ساهم في تغطية طلبات العملاء من العملة الأجنبية، وبالتالي ساعد على استقرار سعر الدولار الأمريكي.
  2. عطلة نهاية الأسبوع التي تشهدها البلاد الجمعة والسبت وانخفاض حجم التعاملات في السوق المصري
  3. يعود استقرار سعر الدولار في مصر الفترة الماضية بسبب الإجراءات التقشفية التي تتبعها الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي تلك الإجراءات التي أثارت غضب الشعب المصري ولكنها أحدثت وفر في العملة الأمريكي وأدت إلى ثبات سعر الدولار الأمريكي اليوم والأيام السابقة.
  4. وزارة المالية  أعلنت عن تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال الفترة الماضية  عند سعر 16.5 جنيه هذه الخطوة ساهمت  في استقرار سعر الدولار الأمريكي في بنوك مصر والدولار الجمركي  هو  السعر الذي يتم احتسابه بعد  تقدير نسبة  الضرائب والرسوم الجمركية  الخاصة بالسلع المستوردة، هذا السعر  الدولاري يتغير يومياً تبعاً  لأسعار تدأول الدولار بالبنوك، ولذلك هو السعر الذي  تقدر على أساسه قيمة الجمارك على البضائع المستوردة.
  5.  تحويلات المصريين المقيمين  بالخارج  لذويهم حيث شهدت البنوك المصرية ارتفاعاً ملحوظاً منذ قرار تعويم الجنيه في شهر نوفمبر 2016،   حيث سجلت  حوالي 8 مليار دولار أمريكي خلال الشهور الماضية.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

برغم محاولة الحكومة للقضاء على السوق الموازية  لصرف العملات الأجنبية عن طريق عمل مكاتب للصرافة داخل البنوك إلا أن السوق السوداء مازالت موجودة في سوق تجارة العملة وسجل سعر الدولار بها للبيع سعر 18.10  سعر الشراء 18.5

سعر الدولار الأمريكي اليوم  في البنوك بمصر