رسمياً: السعودية تحظر الجوافة المصرية وتحذر من الرمان لهذه الأسباب

قررت المملكة العربية السعودية حظر استيراد الجوافة من مصر، حسبما أفادت  به مصادر رسمية من وزارة الزراعة، وذلك بعد أن وجدت نسبة المتبقيات من المبيدات بها مرتفعة، وأكثر من الحد المسموح به دوليا.

المملكة العربية السعودية

وقد قام المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالوزارة بالتأكد بنفسه من صحة الخبر، حيث أجرى عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس بنفسه اتصالا بمسئولي الزراعة واليئة بالسعودية، وهم من أكدوا له صحة الخبر.

وأفاد “الدمرداش” في تقرير له أن السعودية تقوم بتحليل ورصد الشحنات الزراعية التي تصل من مصر إلى المملكة، وذلك لمتابعة نسب المتبقيات من المبيدات، وقد وجدت في شحنات رمان مصرية نسب متبقيات أعلى من المسموح به، كما هدد مسئول سعودي بوزارة البيئة والمياة والزراعة السعودية بعدم بوقف استيراد الرمان المصري، إذا أصرت مصر على إرسال سحنات مخالفة للموصى به دوليا، وقد تم إرسال خطاب للجانب المصري فيما يخص هذا الصدد.

وهو الأمر الذي تعامل معه المجلس التصديري بمطالبة شركات التصدير بمراجعة نسب متبقيات المبيدات في الشحنات المصدرة إلى السعودية، وذلك للتأكد من سلامتها وتوافقها مع طلبات الجانب السعودي، وذلك تجنبا لأي قرار قد تصدره المملكة بخصوص شحنات الرمان، خاصة وأن الذي يتم تصديره في الفترة الحالية هو مخزون بعد انتهاء الموسم التصديري للرمان.

وجدير بالذكر أن مصر تصدر 7% فقط من إجمالي إنتاجها من الخضروات والفاكهة إلى عدد من الدول العربية ودول العالم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.